"إعلان تونس" يؤكد على وحدة اليمن والحل السياسي وفقا للمرجعيات الثلاث

[ القمة العربية - أرشيف ]

أكدت القمة العربية المنعقدة في تونس في بيانها الختامي (إعلان تونس)، على وحدة اليمن واستقلاله ومساندتها للجهود الإقليمية والدولية من أجل إعادة الشرعية ووضع حدّ لمعاناة الشعب اليمني.

وجدّدت القمة - في بيانها الذي تلاه وزير خارجية تونس - تأكيدها على ضرورة التزام ميليشيات الحوثي باتفاق الهدنة، ووقف إطلاق النار، وتنفيذ اتفاق ستوكهولم الذي رعته الأمم المتحدة خلال شهر ديسمبر 2018.

وشددت على ضرورة، مواصلة المفاوضات من أجل التوصّل إلى تسوية سياسية، وفق المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن الدولي، بما ينهي الأزمة القائمة بعيدا عن التدخلات الخارجية الإقليمية، ويحفظ استقلاله ووحدته، ويعيد له ولمنطقة الخليج العربي الأمن والاستقرار.

كما أكدت القمة في بيانها الختامي، على أهمية تكثيف تقديم المساعدات الإنسانية، للشعب اليمني لمواجهة التدهور الخطير للوضع الإنساني والصحي والاقتصادي في اليمن.

هذا وكان الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، قد تلى بيانا خاصا صادرا عن القمة، حول الجولان، عبر فيه عن رفضه للقرار الأمريكي بشأن الجولان العربي السوري المحتل، مؤكدا اجماع الدول العربية على أن الجولان السوري، ومزارع شبعا وكفارشوبا اللبنانية هي أراضي محتلة من قبل إسرائيل.

يذكر أن القمة انطلقت اليوم الأحد، في دورتها الثلاثين على مستوى القادة، في العاصمة التونسية، وسط غياب عدد من القادة العرب.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر