قائد عسكري يروي لـ"يمن شباب نت" تفاصيل انتصارات الجيش جنوب "دمت"

[ صورة خاصة لـ"يمن شباب نت" تظهر المناطق التي سيطرت عليها قوات الجيش بدمت ]

شنت قوات الجيش الوطني في جبهة دمت، شمال محافظة الضالع، اليوم الخميس، عملية عسكرية واسعة، هي الثانية خلال أشهر؛  لتحرير مدينة دمت، جنوب محافظة الضالع، جنوب اليمن، والواقعة تحت سيطرة مليشيات الحوثي.

وشارك في العملية، وحدات من اللواء 83 مدفعية، واللواء الرابع إحتياط، والشرطة العسكرية، والحزام الأمني، بمحافظة الضالع، حققت فيها قوات الجيش انتصارات كبيرة، واستعادت مواقع استراتيجية، وكبدت المليشيا خسائر كبيرة، سقط فيها العشرات من مليشيا الحوثي، بين قتيل وجريح.

وروى المقدم فضل الجلال لـ"يمن شباب نت"،  نائب ركن التوجيه باللواء 83 مدفعية، تفاصيل المواجهات التي دارت اليوم، وأبرز الانتصارات التي حققها أبطال الجيش الوطني، في العملية التي نفذها صباح اليوم الخميس، والتي استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

وقال الجلال، "إن أبرز المواقع التي تمت السيطرة عليها هي جبال الثعيل، والمرحبه الصغرى والكبرى، وأجزاء من وادي خارم، والوديان الواقعة في المدخل الشمالي لقرية الحقب".

وذكر نائب ركن التوجيه في اللواء 83 مدفعية، "أن المواقع والمناطق التي تم استعادتها اليوم، هي مهمة، وكانت عبارة عن ثكنات وقناصه يتمركز فيها عناصر من مليشيات الحوثي، والتي كانت تستهدف أفراد الجيش، والمدنيين، في المواقع القريبه منها".

وأشار إلى أن "هناك تقدم في القطاع الغربي للجبهة، حيث تمكنت قوات الجيش من التقدم والسيطرة على مواقع تطل على قريه خاب، ومعرش، وكوله الزقري، وكلها مواقع وجبال واقعة غرب مدينة دمت، ومرتبطة بمديرية النادرة، التابعة لمحافظه إب".

وفي ذات السياق، أكدت مصادر ميدانية في الجبهة، سقوط عشرات القتلى والجرحى من مليشيات الحوثي، في مواجهات اليوم، إضافة إلى خسائر كبيرة تكبدتها المليشيا في العدة والعتاد.

وأوضحت المصادر لـ"يمن شباب نت"، أن أكثر من 30 من عناصر مليشيا الحوثي، سقطوا بين قتيل وجريح. موكدا "وصول عدد من الجثث إلى مستشفيات مدينة دمت، فيما لا تزال باقي الجثث مرمية في خطوط المواجهات، غرب وجنوب مدينة دمت، وتحديدا في المناطق التي شهدت أعنف المواجهات".

وكانت قوات الجيش الوطني، اليوم الخميس، قد اقتربت من حصن الحقب؛ لكن قناصة مليشيات الحوثي في الجبل مثلت عائقا كبيرا أمام استكمال السيطرة عليه، وتسبب في سقوط عدد من  الجرحى من أبطال الجيش خلال المعركة التي خاضوها للسيطرة على الجبل الاستراتيجي.

يُشار إلى أن "حصن الحقب"، يمثل البوابة الجنوبية لمدينة دمت، وبالسيطره عليه تكون أجزاء واسعة من المدينة تحت سيطرة الجيش الوطني، وهو الذي جعل مليشيات الحوثي تستميت على الجبل الواقع تحت سيطرتها  منذ نوفمبر من العام الماضي، عقب وصول قوات الجيش الوطني إلى قرية الحقب أسفل الحصن .

حيث يتكون الحصن من سلسلة جبلية شاهقه الأرتفاع، مرتبطه ببعضها، تعمل كحارس أمين للمدينة من الجهة الجنوبية، وأجزاء من الجهتين الغربية والشرقية.

وتعتبر عملية اليوم، هي الثانية، والتي تشنها قوات الجيش الوطني لتحرير مديرية دمت، والتي حققت فيها تقدما ملحوظا في القطاع الغربي والجنوبي للمدينة، في حين غاب دور طيران التحالف العربي في العمليات العسكرية التي تقوم بها وحدات من الجيش الوطني مسنودا بالشرطة العسكرية، والحزام والقوات الخاصة.

وكانت قوات الجيش الوطني، قد أعلنت عن تنفيذ عملية عسكرية واسعة؛ لتحرير مديريتي  دمت وجبن،  مطلع نوفمبر من العام الماضي، حيث تمكنت خلالها من تحرير 30 % من  مديرية دمت، وتوقفت على آطراف قرية الحقب، المدخل الجنوبي للمدينة.

وتسيطر مليشيات الحوثي على مديريتي دمت وجبن منذ نوفمبر من العام 2015م فيما تخضع باقي المديريات لسيطرة الشرعية اليمنية.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر