الحوثيون يبدأون بالتنصل عن الاتفاق الأولى بالحديدة ومسؤول حكومي يقول "يكذبون كعادتهم"

[ قوات حكومية تقوم بأعمال الدورية خلال وقف إطلاق نار الهش في مدينة الحديدة 26 يناير 2019 ]

بدأ الحوثيون من جديد بالتنصل عن الاتفاق الأولى بمدينة الحديدة (غرب اليمن) حيث اتهم الناطق باسم الحوثيين محمد عبد السلام الوفد الحكومي بعرقلة تنفذ الاتفاق الأولى في استباق للأحداث، حيث لم يبدأ بعد خطوات تنفيذ الاتفاق الذي تم الإعلان عنه أمس الإثنين.
 
نفى عضو الوفد الحكومي المفاوض عسكر زعيل عرقلة الجانب الحكومي واصفا تصريحات متحدث الحوثيين بأنها "كذب محض كعاداتهم استباق الأحداث" مضيفاً "فريقنا قد أرسل موافقته على التنفيذ وفقا لما جاء في اتفاق ستوكهولم لان المرحلة الاولى متعلقة بانسحابهم من الموانئ من طرف واحد فقط".
 
وكان ناطق الحوثيين قال في حديث تلفزيوني "إنه كان من المفترض أن يبدأ تنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق صباح اليوم، وكانوا مستعدين لإعادة الانتشار، أنه تم إبلاغ رئيس لجنة التنسيق بالجهوزية إلا أن الطرف الآخر عاد لإثارة مواضيع خارج الاتفاق" على حد تعبيره.
 
وأضاف "أن رئيس لجنة التنسيق طلب التريث حتى يستمر في محاولاته مع الطرف الآخر (الفريق الحكومي) ونحن بانتظار الرد، ليتسنى لنا البدء في تنفيذ خطوات المرحلة الأولى ابتداءً من صباح غد الثلاثاء".
 
لكن عسكر زعيل قال في تغريدات بحسابة على موقع "تويتر" فريقنا وافق تماما على فتح الممرات الإنسانية والطريق الى مطاحن البحر الاحمر وعلى المقترح بالعودة واحد كيلوا شرق المطاحن وواحد كيلوا الى الخلف من مستشفى 22مايو في الخطوة الثانية من المرحلة الاولى بعد انسحابهم من الموانئ لتسهيل العمل الاعمال الانسانية وتخفيف المعاناة عن ابناء الحديدة.
 
وأضاف "نحن نرفض تمام ان تكون مسرحية هزلية كسابقتها مالم ينسحبوا وتتسلم ادارة هيئة موانئ البحر الاحمر وقوات خفر السواحل الرسمية والمحددة قبل 21سبتمبر/أيلول 2014، وخروج المشرفين الحوثيين وكل من تم تعينه بقرارات حوثية وعودة من تم إقصائهم الى أعمالهم".

وأشار زعيل "اما ما يتعلق بالمرحلة الثانية وتنفيذ اعادة الانتشار للكل شمال وجنوب مدينة الحديدة فان فريقنا ناقش هذا باستفاضة مع لوليسغارد والموافقة الأولية شريطة تزامن استلام السلطة المحلية وقوات الامن وفقا للقانون اليمني بالتزامن لمدينة ومحافظة الحديدة وعودة جميع موظفين الدولة الى أعمالهم".
 
وتابع "الكل يعلم ان ما قام به الحوثيين من مسرحية هزلية ووضع عناصر خارجة عن النظام والقانون في الموانئ تحت عباءة الزي العسكري يريدون الان التنفيذ بنفس الآلية، وتسبق اسطواناتهم الإعلامية بالتطبيل وهذا شانهم وباتت أساليبهم مفضوحة امام الشعب داخليا وخارجيا ويريدون حجب عين الشمس بغربال".

وكانت الأمم المتحد أعلنت أمس الإثنين إن ممثلين عن الحكومة والحوثيين توصلوا إلى اتفاق بشأن "المرحلة الأولى" من إعادة الانتشار المتبادل للقوات وفقا لاتفاق ينص على مغادرة قوات طرفي الحرب مدينة الحديدة، وكشف مصدر أممي ان الاتفاق يقضي بسحب قوات الطرفين من بعض مناطق خطوط المواجهات، وانسحاب جزئي من ميناء الحديدة الرئيسي ومينائي راس عيسى والصليف.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر