عقب اتفاق فتح ممرات في الحديدة.. الأطراف ستقدم خطط تفصيله الثلاثاء لإعادة الانتشار

[ اللجنة المشتركة في الحديدة أمس الجمعة 28 ديسمبر 2018 عقب اتفاق فتح ممرات انسانية ]

تستعد الأطراف اليمنية في اللجنة المشتركة في الحديدة لتزويد رئيس اللجنة بالخطط التفصيلية لإعادة الانتشار الكامل والتي ستتم مناقشتها في اجتماع اللجنة القادم والمقرر عقده الثلاثاء 1 يناير 2019 في الحديدة، بحسب ما نقل مركز أخبار "الأمم المتحدة".
 
وافقت الأطراف مساء أمس الجمعة على البدء في فتح الممرات الإنسانية المغلقة بدءا من طريق الحديدة - صنعاء، تتبعها طرق أخرى، على مراحل، ومن المتوقع أن تتحرك قافلة إنسانية من ميناء الحديدة على طول طريق الحديدة - صنعاء في 29 ديسمبر.
 
وتم الاتفاق على ذلك في اجتماعات لجنة تنسيق إعادة الانتشار في مدينة الحديدة، في الفترة من 26 إلى 28 ديسمبر 2018.  والتي ناقشت اللجنة خلاله المرحلة الأولى من تنفيذ اتفاقية استكهولم التي تستند إلى ثلاثة محاور ذات أولوية هي وقف إطلاق النار، تدابير بناء الثقة لتقديم المساعدات الإنسانية، وإعادة الانتشار.
 
وقد تم عقد الاجتماع على مدى ثلاثة أيام بطريقة بناءة وودية، وأشاد رئيس اللجنة بالأطراف التي أبدت حسن النية بشأن تنفيذ اتفاق استكهولم.
 
ووفقا لما نقلت وكالة "الأناضول" فإنه تم الاتفاق أيضا على دخول 12 سفينة إغاثية إلى ميناء الحديدة الاستراتيجي"، وقبل أشهر، أغلق الطريق الرئيسي الرابط بين الحديدة والعاصمة صنعاء، بسبب المواجهات بين القوات الحكومية والحوثيين.
 
وتتركز مهمة اللجنة في مراقبة وقف إطلاق النار وسحب قوات الطرفين من مدينة وميناء الحديدة، ومينائي الصليف ورأس عيسى إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ خلال 21 يوما من سريان وقف إطلاق النار، الذي بدأ 18 ديسمبر/كانون الأول الجاري.
 
كما تراقب اللجنة التزام الطرفين بعدم جلب أي تعزيزات عسكرية للمدينة، وللموانئ الثلاثة، والالتزام بإزالة أي مظاهر عسكرية من المدينة، إلى جانب القيام بدور رئيسي في عمليات الإدارة والتفتيش في الموانئ، وتعزيز وجود الأمم المتحدة فيها وفي المدينة.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر