غدا الاثنين يبدأ مهامه رسمياً.. وصول فريق المراقبين الدوليين الى "الحديدة"

[ يترأس كاميرت لجنة إعادة الانتشار في الحديدة (فرانس برس) ]

وصل فريق المراقبين الدوليين، برئاسة الجنرال الهولندي، باتريك كاميرت، كبير المراقبين المدنيين للأمم المتحدة المكلفين بالإشراف على تنفيذ اتفاق السويد، إلى مدينة الحديدة، مساء اليوم الأحد.

وقال مراسل وكالة "رويترز" في اليمن، محمد الغباري، "إن فريق المراقبين الدوليين وصل الى الحديدة". مؤكدا "التزام الأطراف اليمنية بالاتفاق".

وأشار الغباري، في تغريدة بحسابة بموقع "تويتر" أن رئيس فريق المراقبين الدوليين سيبدأ صباح غدا الاثنين ممارسة مهامة في مدينة وموانئ الحديدة". لافتا في الوقت نفسه إلى أن "باتريك سيترأس أول اجتماع للجنة، بمشاركة ممثلين عن الحكومة والحوثيين يوم الأربعاء".

واستدرك الغباري حديثه بالتأكيد أن "بدء الانسحاب - أي الحوثي - من الموانئ لن يتم قبل ال 7 من يناير". حسب قوله.

وكان الفريق الأممي  برئاسة باتريك كاميرت، قد وصل أمس العاصمة المؤقتة عدن، حيث كان في استقباله محافظ الحديدة، ورئيس فريق الجانب الحكومي نائب رئيس هيئة الأركان صغير بن عزيز، وانتقل صباح اليوم إلى العاصمة صنعاء للقاء وفد جماعة الحوثي، قبل المغادرة إلى محافظة الحديدة.
  
وبحسب الاتفاق الذي تم التوصل اليه في السويد، من المفترض أن يقوم رئيس اللجنة بتقديم تقارير أسبوعية حول التزام الأطراف تعهداتها.
 
وكان المتحدّث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ستيفان دوجاريك، قد قال في بيان إنّ كامرت "حضّ" الحكومة اليمنية والتحالف العسكري الذي يدعمها بقيادة السعودية على "تطبيق الهدنة التي دخلت حيّز التنفيذ في الحديدة والتعاون لضمان نقل المساعدات الإنسانية" من هذا الميناء إلى سائر أنحاء البلاد.
 
وسيعقد الفريق الأممي في الحديدة أول اجتماع للجنة المشتركة بين طرفي النزاع وذلك في 26 كانون الأول/ديسمبر الجاري، بحسب الأمم المتحدة.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر