مجلس الأمن يصوت بالإجماع على مشروع قرار بريطاني بشأن اليمن (تحديث أول)

 
صوت مجلس الأمن الدولي قبل قليل على مشروع القرار البريطاني بشأن اليمن. والذي أصبح الأن قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2451) لسنة 2018.
 
وأكدت مصادر دبلوماسية أن التصويت جاء بالإجماع في جلسة مجلس الأمن الإستثنائية التي عقدت قبل قليل حول اليمن.
 
وقالت إن التصويت كان على مشروع القرار الذي تقدمت به بريطانيا للمجلس اليوم، بعد إجراء التعديلات الضرورية عليه، بما يتوائم مع ملاحظات أعضاء المجلس، بما في ذلك مشروع القرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة.
 
ويدعم القرار 2451 الذي تم التصويت عليه الليلة، عملية تنفيذ اتفاق ستوكهولم، الذي يتضمن وقف إطلاق النار بمحافظة الحديدة ونشر فريق مراقبة التنفيذ يتبع الأمم المتحدة. 

ويخول القرار الأمين العام للأمم المتحدة إنشاء ونشر فريق متقدم لبدء مراقبة وتسهيل تنفيذ اتفاق استكهولم، ويدعو حكومة اليمن والمتمردين الحوثيين إلى اتخاذ عدة خطوات يمكن أن تخفف من الحالة الإنسانية.
 
وكانت المملكة المتحدة قامت بتعميم مسودة مشروع القرار على أعضاء المجلس في 17 ديسمبر الجاري، وفي اليوم التالي (18 ديسمبر) اجتمع الأعضاء لمناقشة مشروع النص الأولي. بعدها تم كسر إجراءات الصمت يومي الأربعاء (19 ديسمبر) والخميس- أمس (20 ديسمبر). ومنذ ظهر أمس الخميس أصبحت المسودة باللون الأزرق، أي جاهزة للتصويت، على الرغم من أن المملكة المتحدة والولايات المتحدة استمرتا في مناقشة النص بشكل ثنائي في محاولة لتضييق الخلافات.
 
واليوم، تم التوصل بين الدولتين إلى حل وسط، وتم وضع مسودة منقحة باللون الأزرق قبل فترة وجيزة من التصويت.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر