عقب اندلاع معارك في جبهات المدينة.. غريفيث يدعو لاحترام الهدنة وتطبيق اتفاق الحديدة

[ المبعوث الأممي "غريفيث" يتحدث إلى وسائل الإعلام خلال زيارة لميناء الحديدة غرب اليمن (رويترز) ]

تشهد مدينة الحديدة في غرب اليمن الاحد اشتباكات متقطّعة بعد ليلة من المواجهات العنيفة والغارات، رغم اتفاق وقف إطلاق النار، ما دفع بمبعوث الامم المتحدة مارتن غريفيث إلى دعوة أطراف النزاع للالتزام بالهدنة.
 
وجاء في بيان مقتضب نشره غريفيث على تويتر "يتوقع المبعوث الخاص من الطرفين احترام التزاماتهما بمقتضى نص وروح اتفاق استوكهولم، والانخراط في التطبيق الفوري لبنود الاتفاق".
 
وأضاف في تغريدة ثانية "تعمل الأمم المتحدة عن كثب مع الحكومة اليمنية وأنصار الله (المتمردون)، لضمان التطبيق السريع والتام لبنود الاتفاق".
 
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن أحد سكان مدينة الحديدة "إن المواجهات التي اندلعت مساء السبت كانت "عنيفة" واستخدمت فيها "رشاشات ومدافع و(أسلحة) مضادة طيران". وأضاف "حتى أصوات الطيران لم تتوقف من الليل حتى الفجر".
 
وأكّد مقيم آخر في المدينة "أنّ الحديدة تشهد منذ فجر الاحد اشتباكات متقطعة، وأنّ هناك أصوات "طيران وغارات لا نعرف ماذا تقصف".
 
وأكد مسؤول في القوات الموالية للحكومة عن مقتل 22 متمردا وسبعة من عناصر القوات الحكومية في الاشتباكات والغارات في محافظة الحديدة ليل السبت الاحد، بحسب ما نقلت الوكالة.
 
ووقع طرفا مشاورات السويد، الخميس الماضي، اتفاقا ينص على "وقف فوري لإطلاق النار في محافظة ومدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى يدخل حيز التنفيذ فور توقيع الاتفاق".
 
واختتمت الخميس الماضي جولة مشاورات بين طرفي النزوع اليمني، اتفقا خلالها على ملفي الأسرى والحديدة، وتوصلا إلى تفاهمات حول ملف تعز، بينما أخفق الطرفان في التوصل إلى تفاهمات في ملفي الاقتصاد والبنك المركزي ومطار صنعاء.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر