السفير الأمريكي: الحوثيون وسعوا انتشار "القاعدة" في اليمن

[ تولر: الحوثيون حاولوا اقناعي أنهم أتوا إلى صنعاء لمحاربة القاعدة ]

أكد السفير الأميركي لدى اليمن ماثيو تولر أن مليشيا الحوثي ساهمت في توسع وانتشار تنظيم القاعدة منذ سيطرتها على صنعاء.

وقال تولر في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" إنه:لم يعانِ أحد في العالم من (القاعدة) و(داعش) كما عاناه اليمنيون، فهؤلاء المجموعات المتطرفة قتلت من اليمنيين أكثر ممن يسمونهم أعداء في الغرب. لذلك؛ فقد تسببوا في معاناة اليمنيين وجلبوا الفقر وزعزعوا الأمن في المناطق التي عملوا فيها».

وأضاف ردا عن سؤال مدى انتشار القاعدة في اليمن :«أتسألني عن مدى الانتشار الذي أراه منذ أتى الحوثيون إلى صنعاء..؟!.. أعتقد أن نتيجة ما فعله الحوثيون منحوا حرية كبيرة جداً لعناصر (القاعدة) والمجموعات المتطرفة أن يتحركوا داخل البلاد بحرية أكثر.

وقال السفير الأمريكي:عندما أتى الحوثيون إلى صنعاء وكنت هناك في ذلك الحين وبالتالي تمكنت من التواصل معهم، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر. كانوا يحاولون إقناعي بأنهم أتوا إلى صنعاء فقط لمحاربة الفساد الإداري والمالي ومحاربة (القاعدة) و(داعش)».

وتابع:«قلت لهم إن ما تفعلونه سيكون هدية عظيمة لـ(القاعدة)، وأن سلوكياتهم سترفع الفساد المالي والإداري وتشتيت موارد الدولة الاقتصادية.وأنا بكل أسى أقول إن الوقائع على الأرض كنت على حق آنذاك».

وأضاف"الطريقة التي يستخدمها الناس لمواجهة الفساد المالي والإداري و«القاعدة» وغيرها تتمثل في إيجاد دولة قوية وثابتة ومستقرة، مضيفا:«باختطاف مؤسسات الدولة وتدميرها فإن الحوثيين شاركوا بتعزيز مواقف القاعدة والجماعات المتطرفة، ورفع مستوى الفساد الإداري».

يشار إلى أن السفير تولر سينهي فترته قريباً ليبدأ صفحة دبلوماسية جديدة سفيراً للولايات المتحدة لدى العراق.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر