الأمم المتحدة تعلن استمرار مشاورات جنيف وغريفيث يعقد مؤتمرا صحفيا للحديث عن المستجدات

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، استمرار مشاورات جنيف بشأن اليمن وأن الجهود تبذل لضمان مشاركة الوفد الحوثي  في المناقشات.

وقالت أليساندرا فيلوتشي، مديرة دائرة الإعلام في مكتب الأمم المتحدة بجنيف، للصحفيين إن" المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيثس تحدث عن "تدابير بناء الثقة" مع وفد الحكومة الشرعية"..

وأضافت بحسب موقع الأمم المتحدة" أن المبعوث ناقش مع الوفد الحكومي تدابير بناء الثقة، بما في ذلك قضية الأسرى ووصول المساعدات الإنسانية وإعادة فتح مطار صنعاء، إضافة إلى القضايا الاقتصادية.

وأشارت إلى أن المبعوث الخاص التقى بالدبلوماسيين وما زال يسعى لجلب وفد الحوثيين إلى جنيف."

وقالت فيلوتشي إن الوفد الحوثي ما زال في العاصمة اليمنية صنعاء حتى بعد ظهر اليوم الجمعة.

في السياق قال مراسل قناة الجزيرة رائد فقيه، إن المبعوث الأممي دعا لمؤتمر صحفي غدا صباحا بتوقيت جنيف للحديث عن آخر مستجدات عملية المشاورات، فيما تتواصل الاتصالات مع الحوثيين لإقناعهم بالقدوم..مشيرا إلى أن مصادر أكدت أنهم رفضوا عرضا من عُمان وآخر من روسيا بإرسال طائرة لنقلهم.

وكان وفد الحكومة  طالب غريفيث اتخاذ الإجراءات إزاء ما يجري ووضع العالم في صورة الأحداث كما هي. كما يطالب المجتمع الدولي "الذي طالما عبر عن استيائه إزاء الحالة الإنسانية المتدهورة التي يعيشها الشعب اليمني باتخاذ كافة الإجراءات التي ترغم الانقلابيين على تنفيذ القرارات الدولية".

وقال رئيس الوفد وزير الخارجية خالد اليماني:إنه "لا يمكن نقل جرحى من صنعاء لا نعرف من هم وهناك آليات متبعة للإجلاء الطبي، وعلى الانقلابيين أن يحترموا التزاماتهم والأمم المتحدة وجهود غريفتث ويأتوا إلى جنيف لبحث القضايا".

إلى ذلك أعرب السفير الأميركي لدى اليمن عن خيبة الأمل من تلكؤ الحوثيين في إرسال وفدهم لمشاورات جنيف.

وقال إن "مشاورات جنيف ستستأنف خلال أسبوعين إذا لم تنطلق غدا".

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر