المالكي: التحالف اتخذ الإجراءات اللازمة لاستمرار حرية الملاحة في "باب المندب"

أعلن المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي، اليوم الأربعاء، أن قيادة التحالف بالتنسيق مع المجتمع الدولي اتخذت الإجراءات اللازمة لاستمرار حرية الملاحة في باب المندب.

وقال متحدث التحالف"إن قيادة قوات التحالف أجرت خلال الأيام الماضية تقييماً لجميع الأعمال العدائية الإرهابية التي تقوم بها الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران والتي تستهدف حرية الملاحة البحرية في مضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر، والتي كان آخرها استهداف إحدى ناقلات النفط السعودية".

وأضاف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية واس"أن قيادة قوات التحالف وبالتنسيق مع المجتمع الدولي اتخذت الإجراءات اللازمة كافة لاستمرار حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية عبر مضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر بما يتوافق مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة في مقدمتها القرار (2216)، وأن تحالف دعم الشرعية في اليمن مستمر في جهوده "بالتنسيق مع المجتمع الدولي" لحفظ الأمن الاقليمي والدولي والإسهام في استقرار الاقتصاد العالمي".

وأكد المالكي، أن استمرار الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران في أعمالها العدائية الارهابية واستهدافها للملاحة الدولية سيتسبب في كارثة بيئية واقتصادية تضر بمصالح دول المنطقة والعالم.

وكانت السعودية، أعلنت الأسبوع الماضي، تعليق إرسال شحنات النفط الخام عبر مضيق باب المندب، عقب هجوم تعرضت له إحدى السفن التابعة لشركة النفط السعودية "أرامكو" من قبل مليشيا الحوثي في البحر الأحمر.

في السياق أعلنت الحكومة اليمنية تأييدها لجهود تحالف دعم الشرعية في اليمن لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية الملاحة البحرية في منطقة جنوب البحر الأحمر وباب المندب الإستراتيجية.

وطالبت وزارة الخارجية اليمنية في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لتحمل مسؤولياته لتأمين الملاحة الدولية، من حيث أن حماية المجرى الملاحي الدولي في منطقة جنوب البحر الأحمر وباب المندب ليس حكرا على الحكومة اليمنية والتحالف ، فهي منطقة حيوية للتجارة الدولية تتشارك فيها مصالح جميع دول العالم.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر