نقابة الصحفيين: 100 انتهاك للحريات الإعلامية في اليمن خلال النصف الأول من العام الجاري

قالت نقابة الصحفيين اليمنيين، إنها رصدت 100 حالة انتهاك طالت الحريات الصحفية والإعلامية في اليمن خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأوضحت النقابة في تقريرها النصفي للحريات الإعلامية في اليمن خلال النصف الأول من العام الحالي 2018م، أن مئات الصحفيين ومؤسسات إعلامية كانوا ضحايا للانتهاكات المختلفة من قتل واعتداءات وتهديد ومصادرة وتعذيب وشروع بالقتل وحجب مواقع إخبارية ومصادرة مقتنيات الصحفيين وممتلكاتهم ومحاكمتهم وترويعهم.

وأضافت نقابة الصحفيين، أن الانتهاكات تنوعت بين الاختطافات والاعتقالات بـ 38 حالة بنسبة 38%، والاعتداءات بـ 18 حالة بنسبة 18% ،والمنع من التغطية بـ 9 حالات بنسبة 9% والتهديدات بـ 8 حالة بنسبة 8% ، والمحاكمات بـ 5 حالات بنسبة 5%، والتعذيب بحالة واحدة بنسبة 1%، ومصادرة مقتنيات الصحفيين والصحف بـ5 حالات بنسبة 5%، وإيقاف الرواتب بـ 2 حالات بنسبة 2% طالت مئات الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام، وقتل الصحفيين 5حالات بنسبة 5% ، وحجب المواقع الإخبارية 7حالات بـ 7% وإيقاف وسائل الإعلام بحالتين بنسبة 2%.

وذكرت أن الحكومة الشرعية بتشكيلاتها وهيئاتها الأمنية والعسكرية والحكومية المتنوعة، ارتكبت 47 حالة من 100 حالة انتهاك بنسبة 47% فيما ارتكب الحوثيون 39 حالة انتهاك من إجمالي الانتهاكات بنسبة 39% من إجمالي الانتهاكات فيما ارتكبت جهات مجهولة 8 حالات بنسبة 8 % ، و التحالف العربي 6 حالات بنسبة 6% من إجمالي الانتهاكات.

وقالت نقابة الصحفيين، إنها رصدت 38 حالة اختطاف واحتجاز وملاحقة بنسبة 38% من إجمالي الانتهاكات تنوعت بين الاحتجاز بعدد 19 حالة بنسبة 50 % من احتجاز الحرية ،و 12 حالة اختطاف بنسبة 32% و 5 حالات اعتقال بنسبة 13% ، وحالتي ملاحقة بنسبة 5%.

وأشارت إلى أن الحكومة  ارتكبت 27 حالة احتجاز حرية من 38 حالة فيما ارتكب الحوثيون 11 حالة انتهاك من إجمالي احتجاز الحرية.

كما رصدت النقابة 18 حالة اعتداء بنسبة 18% من إجمالي الانتهاكات طالت صحفيين ومنازلهم ومقار إعلامية وممتلكات صحفيين .

وتنوعت الاعتداءات بين الاعتداء على الصحفيين بالضرب والإصابة أثناء التغطية بـ 7 حالات بنسبة 39% ، و 5 حالات شروع بالقتل بنسبة 28% ، والاعتداء على مقار إعلامية وممتلكاتها بـ 4 حالات بنسبة 22% ،والاعتداء على منازل الصحفيين وممتلكاتهم بحالتين بنسبة 11%.

وارتكب الحوثيون 7حالات من هذه الجرائم، بينما ارتكبت الحكومة 5 حالات، فيما ارتكب مجهولون 4 حالات ، والتحالف العربي حالتين. .

وقالت النقابة، إنها رصدت  5حالات قتل خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 5% من إجمالي الانتهاكات ،استهدفت خمسة صحفيين ومصورين وعاملين في وسائل الإعلام هم محمد القدسي مصور قناة بلقيس بتعز، ومدير إدارة الديكور بقناة اليمن عبدالله النجار، ومحمد ناصر الوشلي متابع الإنتاج لمسلسل في قناة اليمن، ومصور قناة بلقيس في مأرب عبدالله القادري والصحفي أنور الركن.

وأضافت، أن عدد الشهداء من الصحفيين منذ عام 2014م حتى منتصف العام 2018م بلغ 27 صحفيا ومصورا وعاملا في مجال الإعلام ضحوا بأرواحهم رخيصة من أجل حق المجتمع في الحصول على المعلومات.

وأكدت أنه ما يزال هناك 13 صحفيا مختطفا لدى جماعة الحوثي اغلبهم منذ العام 2015 ويعيشون ظروف اختطاف قاسية ولا إنسانية بينهم صحفي مخفي قسريا هو الصحفي وحيد الصوفي، فيما ما يزال هنالك صحفيا لدى تنظيم القاعدة بحضرموت في ظروف اختطاف غامضة هو الصحفي محمد المقري.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر