الحكومة: مساعي وقف إطلاق النار لن يكتب لها النجاح وقواتنا على أهبة الاستعداد لتحرير الحديدة

أكدت الحكومة الشرعية، أن "أي مساعي لوقف إطلاق النار لن يُكتب لها النجاح وستتعرض للفشل في ظل تعنت ميليشيا الحوثي من تنفيذ انسحابا كاملا من محافظة الحديدة وباقي المحافظات .

جاء ذلك في بيان لها مساء اليوم، نشرته، وكالة الأنباء الرسمية سبأ" بالتزامن مع حديث المبعوث الدولي مارتن جريفيث عن أن أولوياته تتمثل بوقف العملية العسكرية في محافظة الحديدة (غرب اليمن)، تمهيداً لاستئناف المفاوضات السياسية، خلال الأسابيع القادمة.

وقالت الحكومة" إن القوات اليمنية على أهبة الاستعداد لتحرير الحديدة وبقية الأراضي اليمنية، مشيرة إلى أن عملية تحرير الحديدة تأتي ضمن التزام الحكومة بحماية اليمن وشعبه من الاعتداءات المتكررة لميليشيا الحوثي على الدولة اليمنية وشعبها ومؤسساتها، ولتمكين الحل السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة والمستند إلى المرجعيات الثلاث.

وأضافت، أن عملية التحرير تهدف إلى كسر جمود وتعطيل جهود الأمم المتحدة الذي تسببت به الميليشيا الحوثية سعيا منها لتثبيت عدوانها من خلال إطالة أمد الحرب.

مؤكدة دعم جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن والتي تهدف لدفع مليشيا الحوثي للانسحاب من الحديدة ومينائها وميناء الصليف، دون شروط، والدفع بعملية المفاوضات للأمام".

وقال البيان، إن الحل السياسي، يجب أن يقوم على المرجعيات الأساسية الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن الداعمة للشرعية وبصورة خاصة القرار رقم 2216 .

وأعربت الحكومة عن بالغ قلقها من مواصلة ميليشيا الحوثي الإرهابية في مخالفة القرارات الأممية وانتهاك القوانين والأعراف الدولية..مستنكرة التعنت المتعمد من قبل الميليشيا إزاء القبول بالحلول السياسية الممكنة.

وفي 25من يونيو دعا وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي خلال لقائهم المبعوث الأممي، جميع الأطراف إلى وقف التصعيد العسكري في الحديدة، وضمان استمرار عمل ميناء الحديدة، والعودة إلى المفاوضات.

وأمس الجمعة حذر وزير الخاجية خالد اليماني، من «إعادة إحياء» مبادرة وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري، التي وصفها بـ«المدفونة»، وذلك استباقاً لتحركات أممية في ملف المحادثات اليمنية.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، أعلن في حديث لإذاعة الأمم المتحدة، عن وجود رغبة لدى طرفي النزاع في اليمن (الحكومة والانقلابيين) للقدوم إلى طاولة المحادثات»، لافتاً إلى أنه سيعرض خطته حول كيفية بدء المحادثات مرة أخرى على مجلس الأمن الدولي خلال الأسبوع المقبل.

يشار إلى أن الحكومة الشرعية وبدعم من التحالف العربي أعلنت قبل نصف شهر، بدء عملية عسكرية لتحرير الحديدة، وتمكنت قوات الجيش الوطني من السيطرة على عدد من المناطق وصولاً إلى تحرير مطار الحديدة.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر