بمناسبة ذكرى الوحدة اليمنية الثامن والعشرون..

المحرر السياسي بوكالة سبأ: الدعوات التشطيرية مهما كانت حججها تظل ضعيفة

كتب المحرر السياسي في وكالة "سبأ" الرسمية مقالا بمناسبة العيد الـ28 للوحدة اليمنية 22 مايو 1990 قائلاً "من المصادفات الحميدة، ان يتزامن احتفالنا بالعيد الوطني ا لإعادة تحقيق الوحدة اليمنية مع شهر رمضان المبارك، لنستذكر المغزى من حث ديننا الحنيف على الوحدة وعدم التفرق، وما يعنيه ذلك من ان قوة الأمة في وحدتها".
 
وأضاف "لقد مثلت الوحدة اليمنية، نبراسا ومفخرة في التاريخ العربي الحديث والمعاصر، ونقطة مضيئة على طريق تجسيد الحلم الذي نتغنى به منذ قرون عن وحدة الأمة العربية والإسلامية".
 
وأشار المحرر السياسي "ان ما اعترى الوحدة اليمنية من مثالب وتجاوزات وأخطاء، سمح للبعض – وقد يكونون على حق-، في النيل منها وإحياء الدعوات الانفصالية للتفرقة والتشرذم من جديد، لكنهم تناسوا اما بجهل أو تعمد، ان ذلك ليس سببه المنجز التاريخي العظيم بتحقيق الوحدة، بل في النظام والسياسات الخاطئة التي أدت الى تراكم المظالم".
 
 
وأوضح "ان كل الدعوات التشطيرية مهما كانت حججها تظل ضعيفة، وما قادت اليه السياسات الخاطئة، بعد ربع قرن وفوقها ثلاثة سنوات على صنع اهم منجز في تاريخ اليمن، يتحمل وزرها نظام سياسي، وليس للمجتمع ذنب فيها، سوى انه كان ضحية لها".
 
وقال المحرر السياسي "على الجميع ان يعي جيدا انه مهما جارت الأحداث وتكالبت المحن وزادت الصورة ضبابية أو قتامة، فان علينا التفريق بين الثابت والطارئ، وبين المصير الواحد المستند لحقائق التاريخ والجغرافية وتضحيات الاباء والأجداد وبين التباسات الحاضر وتداعياته الطارئة".
 
وتابع "ينبغي الاعتراف ان الحراك الجنوبي السلمي الذي خرج عام 2007م خط بتضحياته الطريق الشعبي الرافض لحرف مسار الوحدة وتحولها الى غنيمة للقلة الذين استحوذ عليهم منطق الغلبة والانتصار، ليقومون بإقصاء وتهميش الأخر، وحرمانه من حقوقه المشروعة غير المختلف عليها، ليأتي مؤتمر الحوار الوطني الشامل بعد الثورة الشعبية في 2011م، ليضع المتحاورون وهم من جميع الاطياف السياسية والحزبية والمجتمعية على امتداد الوطن".
 
ولفت المحرر قائلا "خرجت وثيقة المؤتمر، بمعالجة جذرية تتضمن إعادة صياغة الوحدة ومسارها على أساس جديد من خلال مشروع الدولة الاتحادية التي ستضمن اليمن الواحد والمتنوع والواسع لكل أبنائه، القائم على مبدأ المساواة والتوزيع العادل للثروة والسلطة دون إقصاء أو تهميش"
 
وأردف "إن اللوحة الوطنية التي يجسدها دفاع اليمنيين من أبناء المحافظات الجنوبية وهم يساندون أبناء جلدتهم شمال وغرب وشرق اليمن للدفاع عن الجمهورية واستكمال انهاء انقلاب الحوثيين المدعومين ايرانيا، يؤكد ان الرهان على عظمة هذا الشعب لن تخيب يوما، وسيصنع فجرا جديدا، لحاضر أفضل ومستقبل أجمل ويعيد لهذا الوطن المكلوم عزته ومجده وأمنه واستقراره".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر