الملك سلمان يبحث مع الأمين العام للأمم المتحدة تطورات الأوضاع باليمن

[ سلمان وأنطونيو جوتيريس ]

بحث الملك  السعودي سلمان بن عبد العزيز، أمس الثلاثاء في الرياض، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس تطورات الأوضاع في اليمن.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن الأمين العام للأمم المتحدة عبّر خلال اللقاء مع الملك سلمان عن تقديره لما تقدمه المملكة من مساهمات إنسانية في العالم، ودعمها الكبير وتمويلها خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن، في وقت أكد المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث أنه سيقدم خلال شهرين خطة لاعادة احياء المفاوضات لانهاء الحرب في اليمن

وخلال مؤتمر صحفي مع الأمين العام للأمم المتحدة، أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن السعودية لم ترغب في الحرب في اليمن بل فرضها انقلاب الحوثيين، مشيرا إلى أن «تصلب الحوثيين ضد العملية السياسية جاء بسبب تعنت إيران»، وأن «ما تقوم بها الميليشيات الحوثية في اليمن يصنف إرهابا».
وقال الجبير إن الحوثيين ينتهكون القوانين الدولية ويطلقون صواريخ إيرانية الصنع على السعودية، كما يقومون بزرع الألغام في مناطق مدنية، ويحاصرون مدناً وقرى يمنية، فضلاً عن منعهم دخول المساعدات الإنسانية إليها.

وأردف وزير الخارجية السعودي أن ميليشيا الحوثي تستخدم زوارق انتحارية وتهدد الملاحة في البحر الأحمر في مخالفة للقوانين الدولية.

من جانبه أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، عن تقديره لمساهمة السعودية بتقديم نصف مليار دولار للعملية الإنسانية في اليمن.

وأوضح أن المركز الدولي لمكافحة الإرهاب لن يكون فاعلاً بدون دعم المملكة، مؤكداً في الوقت ذاته أن تجنيد الأطفال في اليمن يعد انتهاكاً صارخاً للقانون الإنساني.

وأشار جوتيريس إلى أن عملية توزيع المساعدات الإنسانية في اليمن شهدت تحسنا كبيرا. وقال جوتيريس إن السعودية تساعد في سد فجوات تمويل الأونروا، مشددا على أنه لا يوجد حل إلا الحل السياسي في سوريا واليمن.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر