وفد المليشيا في مشاورات الكويت يعود إلى صنعاء،وقيادي حوثي يتوقع تصعيد عسكري ضدهم


عاد  وفد مليشيا الحوثي والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح  في مشاروات الكويت إلى صنعاء اليوم السبت بعد أكثر 70 يوماً لم من الجلسات بدون تحقيق اي تقدم .

وكان المبعوث الاممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ قال أن المشاورات خلال الاسبوعين القادمين ستدخل مرحلة جديدة تخصص في دعم استشارات الأطراف مع قياداتها على أن تعود الى الكويت في ?? يوليو ???? مع توصيات عملية لتطبيق الآليات التنفيذية وتوقيع اتفاق ينهي النزاع في اليمن  .


وفور وصوله العاصمة صنعاء الذي تخضع لسيطرة مليشيا الحوثي وصالح منذ سبتمبر من العام 2014 م ، أوضح رئيس وفد الرئيس المخلوع عارف الزوكا أن الأمم المتحدة ممثلة بمبعوث الأمين العام إسماعيل ولد الشيخ أحمد طلبت رفع المشاورات لمدة أسبوعين لإجراء مزيدا من المشاورات لأعضاء الوفود مع قياداتهم ولكي يتمكن المبعوث الأممي من زيارة بعض الدول لإجراء المشاورات بشرط عودة المشاركين في المفاوضات إلى الكويت في 15 يوليو الحالي لاستكمالها

من جهته قال عضو وفد مليشيا الحوثي  حمزة الحوثي "لقد خاض وفدنا الوطني مناقشات ومشاورات صعبة جدا دامت أكثر من 70 يوما وتمحورت النقاشات على ثلاثة محاور رئيسية أهمها الجانب السياسي المكون من ثلاث نقاط هي المؤسسة الرئاسية وتشكيل حكومة وحدة وطنية واستئناف الحوار السياسي من النقطة التي توفق فيها".

وبحسب وكالة سبأ الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي وصالح ، أضاف "المحور الثاني تركز على الترتيبات العسكرية والأمنية في عموم الجمهورية اليمنية، فيما تركز الثالث على الجانب الانساني وخاصة ما يتعلق بالمعتقلين وكيفية إطلاقهم ولمسنا عجز من قبل الطرف الاخر حتى في اطلاق معتقل واحد، بالإضافة الى مناقشة إعادة الاعمار والتعويضات".

وتوقع حمزة الحوثي  تصعيد عسكري خلال الأيام القادمة وخلال أيام العيد وما بعدها ، مطالباً مسلحي المليشيا بتوخي الحذر واليقظة.

وأشار إلى  أن هناك من يسعى الى التصعيد العسكري خلال هذه المرحلة من أجل قلب الطاولة والمعادلة على ما تم التوصل إليه في مفاوضات الكويت.

ويصر وفد مليشيا الحوثي وصالح على التوافق على مؤسسة الرئاسة واتشكيل الحكومة فيما يرفض وفد الحكومة اليمنية الشرعية اي حديث حول الرئاسة وتشكيل الحكومة قبل الإنسحاب من المدن وتسليم السلاح ومؤسسات الدولة للسلطات الشرعية .

وأكد الوفد الحكومي يوم أمس رفضه لما طرحه ولد الشيخ بخصوص خارطة طريق الحل التي تتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية ، مشيراً إلى أن ذلك يخالف مرجعيات مشاورلت الكويت المتمثلة في القرار الأممي 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني .

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر