الحكومة توجه الداخلية بالتحرك العاجل لوقف استهداف العلماء وأئمة وخطباء المساجد

[ اجتماع للحكومة يقف أمام تصاعد عمليات الاغتيال للعلماء والدعاة ]


وجهت الحكومة اليمنية، أمس السبت، وزارة الداخلية، بالتحرك العاجل والحازم تجاه استهداف العلماء والخطباء والدعاة في العاصمة المؤقتة والمحافظات المحررة.

وكلف مجلس الوزراء في اجتماعه أمس، بحسب وكالة سبأ الحكومية، الداخلية بإجراء التحقيقات في جميع الحوادث وإعلان نتائجها، واتخاذ الاحتياطات اللازمة لإفشال اي جرائم قبل وقوعها، وتفعيل العمل الاستخباراتي والوقائي لمكافحة التطرف والإرهاب وأدواته.

وتأتي هذه التوجيهات عقب تصاعد وتيرة استهداف الدعاة والمشايخ وأئمة المساجد في العاصمة المؤقتة عدن وانتقالها إلى محافظتي تعز وحضرموت.

ووقف مجلس الوزراء، أمام تكرار اعمال الاغتيالات التي طالت الخطباء والدعاة، وغيرها من الأحداث الأمنية في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة.

وأشارت إلى أن تلك الأعمال تأتي "ضمن المحاولات البائسة للعناصر الارهابية الخارجة عن القانون في تقويض السلطة الشرعية".

وناقشت الحكومة الخطط العملية لمواجهة الأعمال الارهابية على اختلاف مسمياتها، بما في ذلك تحريك عصابات الإرهاب والقتل، لغايات مشبوهة، والجهود الجارية للحد من ازدواج الصلاحيات الأمنية والعسكرية وتوحيد القرار العسكري والأمني، بالتنسيق والتعاون مع قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية.

وذكرت أن "تلك الأعمال الموجهة ضد العلماء والدعاة تتماهى مع خطط المشروع الانقلابي الطائفي لمليشيا الحوثي المدعومة إيرانيا".
منجهة أخرى، أقر المجلس سرعة صرف الربع الرابع لعام 2017م للطلاب المبتعثين، ووجه الوزارات والجهات المعنية باستكمال الاجراءات اللازمة في أسرع وقت ممكن، وإلزام الوزارات والجهات التي تقوم بعملية الابتعاث بعيدا عن الجهات المختصة، بإيقاف عمليات الابتعاث بشكل فوري وعدم قبول اي استثناءات.

وناقش مجلس الوزراء، سير تنفيذ القرار الخاص بإعفاء المغتربين العائدين إلى ارض الوطن بصورة نهائية من الرسوم الجمركية والضريبية على كافة منقولاتهم وممتلكاتهم الشخصية من الأثاث المنزلي والأجهزة الكهربائية الشخصية، بناءا على توجيهات رئيس الجمهورية.

وشدد المجلس على الوزارات والجهات المختصة، بالالتزام بتنفيذ القرار، بما في ذلك تخفيض نسبة الرسوم الجمركية على السيارات والآليات والمعدات الشخصية للمغتربين العائدين بصورة نهائية، وفقا للتوجيهات الرئاسية وقرار مجلس الوزراء.

ووافق مجلس الوزراء، على تفويض مجلس إدارة المؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي، بالبت في المناقصة الخاصة بتوريد ورق طباعي للكتاب المدرسي، بقيمة مليون ونصف دولار.

وشكل مجلس الوزراء لجنة من وزارتي الخارجية والثروة السمكية، لمتابعة قضية الصيادين اليمنيين الذين تعرضوا للاختطاف من السواحل اليمنية واقتيادهم الى جزر ارتيرية.

جاء ذلك بناءً على التقرير المقدم من وزير الثروة السمكية بخصوص القضية، والذي تضمن ملابسات وظروف اختطاف الصيادين من السواحل اليمنية، واعتمد المجلس المقترحات التي تضمنها التقرير للتعامل مع الموضوع.

وشدد على وزارتي الخارجية والثروة السمكية التواصل على وجه السرعة مع الجانب الارتيري ومتابعة قضية الصيادين المختطفين، حتى إطلاق سراحهم، وإيجاد آليات تمنع تكرار حدوث مثل هذه الأعمال.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر