وفاة الفنان اليمني فؤاد الفتيح أحد رواد الحركة التشكيلية اليمنية

[ الفنان اليمني التشكيلي فؤاد الفتيح ]

توفي الفنان التشكيلي الكبير فؤاد الفتيح اليوم الأربعاء بعد صراع مرير مع المرض وحياة حافلة بالعطاء والأعمال في الفن التشكيلي.
 
ويعد الفتيح من جيل الرواد في الحركة التشكيلية اليمنية وأحد أبرز الفنانين الذين تحظى أعماله الفنية باهتمام العديد من المهتمين بالفنون البصرية.
 
واقتنت أعماله عدد من المتاحف العالمية مثل متحف سان فرانسسكو ومتحف درسدن بالمانيا ومتحف العالم العربي في باريس ومتحف الفن الحديث في النرويج ومتحف كاتانيا في ايطاليا ومتحف الفن الحديث في الاسكندرية وجامعة كولونيا وجامعة تيونيفن وجامعة صنعاء وشخصيات دولية ورجال أعمال.
 
ولد بمدينة عدن عام 1948م، عاش وتلقى تعليمه الأولي فيها، ثم درس الأدب الإنكليزي في جامعة القاهرة والاقتصاد والسياسة في جامعة بغداد وتدرج في تعليمه إلى أن نال دبلوم الدراسات العليا من أكاديمية الفنون دوسيلدروف في ألمانيا الاتحادية، وحصل منها على الدكتوراه في تاريخ الفن، وهناك أسهم في تأسيس تجمع الفنانين العرب في ألمانيا وأوروبا، وأصبح أول رئيس له، ويعد من أهم المؤسسين للمركز الوطني للفنون في صنعاء، وهو أول مدير له في العام 1992م.
 
وعقب عودته إلى اليمن عُين أول مدير عام للفنون التشكيلية بوزارة الثقافة، وأسس أول صالة للفن التشكيلي بصنعاء خلال الثمانينيات، كما أفتتح أول مركز وطني للفنون بصنعاء القديمة في التسعينيات بتمويل يمني ودعم ألمانيا، وهو المركز الذي زاره المستشار الألماني السابق شرودر ورئيس البرلماني الألماني.
 
من أهم أعماله منحوتة القوة والسلام «أمام مطار صنعاء»، وجدارية «حصار السبعين»، وتصميم لطوابع بريدية وميداليات وعملات تذكارية ونقوش لهوامش وغلاف أول مصحف للقرآن يطبع في اليمن، بالإضافة إلى مئات اللوحات الفنية التي تخلّده وتخلّد الهوية وأجزاء من التاريخ اليمني ووقائعه المصيرية.
 
يحمل دبلوم دراسات عليا من أكاديمية الفنون الجميلة بمدينة دوسلدروف وتاريخ الفن  (الدكتوراة ) من جامعة كولونيا– المانيا الاتحادية أثرى المشهد التشكيلي اليمني والعربي بإبداعاته الفنية موظفاً وبشكل ملحوظ الأساطير في العمل الإبداعي الذي يصفها بأنها تسيطر على وجدانه وتفكيره دائما.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر