وفد الحوثي بالكويت لمسؤول أمريكي:نحن أصدقاء ولسنا أعداء

 

كشف مصدر دبلوماسي عن تفاصيل اللقاء الذي جمع وفد مليشيات الحوثي الانقلابية اليوم الاثنين,مع مسؤول أمريكي كبير في الكويت,تكشف طبيعة العلاقة بين الجانبين خلافا لما يعلنه الحوثيون.

واستمرارا للقاءات بين الطرفين,التقى الوفد اليوم كلا من وكيل وزارة الخارجية الامريكية توماس شانون خلال ووكيل وزارة الخارجية البريطانية لشؤون الشرق الاوسط آلن دنكن في الكويت.

وقال المصدر لـ"يمن شباب نت",إن وفد الحوثيين قدم اعتذارا كاملا للمسؤول الأمريكي عن شعارهم"الموت لأمريكا",وهو ما يعكس موقفهم الحقيقي من أمريكا خلافا للعداء المزعوم لفظيا الذي يستخدمونه لدغدغة مشاعر أتباعهم.

ويرفع الحوثيون هذا الشعار في مناسباتهم ويصرخون به في القتال ويوميات حياتهم,وهو شعار ثورة الحميني في إيران عام 1979,وتستخدمه كل الحركات والجماعات الشيعية المرتبطة بإيران.

وأكد المصدر أن الوفد أكد لوكيل وزارة الخارجية الأمريكية مؤكدين أن الشعار للاستهلاك المحلي فقط,ولا يقصدون به حقيقته,أي العداء الحقيقي لبلاده.

ولطالما زايدت مليشيات الحوثي بالشعار في سياق الزعم بمناهضتها لما تسميها"الإمبريالية الأمريكية",أو"الشيطان الأكبر",الذي يدعم الاحتلال الإسرائيلي,غير أن مواقف قياداتها في لقاءاتهم بالمسؤولين الأمريكيين يكشف عكس ذلك تماما.

وبحسب المصدر,فقد التزم حمزة الحوثي أحد أعضاء الوفد أمام المسؤول الأمريكي بالانسحاب من المدن وتسليم السلاح,وقال مخاطبا إياه:سنعتبر هذا العمل هدية صداقة مع أمريكا.

وهذا الالتزام هو بالأصل جزء من بنود قرار مجلس الأمن 2216 الذي يلزمهم بذلك,لكنهم في الواقع يرفضون تنفيذه منذ صدوره في أبريل 2015,ويماطلون في مشاورات السلام بالكويت.

ويصف المصدر أجواء اللقاء وما دار فيها بأنها كانت ودية للغاية وتعكس علاقة حميمية ليس فيها أي شيء من حالة العداء التي يطرحها الحوثيون علنا,حتى شعرت أنهم سيصرخون خلافا لشعارهم هذه المرة بالقول:تعيش أمريكا.

ومع أن اللقاء الذي سبقته لقاءات مختلفة في أكثر من بلد,يعكس الانفصام بين المعلن والمخفي للمليشيات الانقلابية,فإنه في الوقت ذاته,يعبر عن التفاهم بين الجانبين الذي جعل خارجية أمريكا ترفض اعتبار الحوثيين جماعة إرهابية قبل أيام.

ويعتقد مراقبون أن أمريكا تمنع التحالف من استعادة صنعاء عسكريا,وترفض استمرار خيار الحسم العسكري للنهاية,وتصر على تسوية يكون للحوثيين فيها نصيب وشراكة مستقبلية.

 

 

 

 

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر