بعد استضافته اجتماع الرباعية.. وزير الخارجية البريطاني يزور عمان والسعودية لبحث أزمة اليمن

[ وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون(إرشيف) ]

يصل وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، اليوم الأربعاء، إلى سلطنة عُمان في زيارة لمنطقة الخليج تشمل السعودية التي سيزورها الخميس وفي جعبته مناقشة حل الأزمة في اليمن، ضمن جهود دبلوماسية تقودها بلاده التي تتولى هذا الملف بمجلس الأمن.
 
وقالت وزارة الخارجية البريطانية على موقعها الالكتروني، إن الوزير جونسون سيتوجه إلى منطقة الخليج اليوم الأربعاء لعقد مباحثات رفيعة المستوى تتناول القضايا التي تواجهها المنطقة وفي مقدمتها الأزمة اليمنية.
 
تأتي هذه الزيارة بعد يوم على اجتماع اللجنة الرباعية المعنية باليمن والتي تضم السعودية والإمارات وأمريكا وبريطانيا بمقر سفارة الأخيرة في العاصمة الفرنسية باريس لكنه لم يصدر عنه أي بيان غير أنه بحث بحسب وكالة الصحافة الفرنسية الخطوات السياسية التي ينبغي اتخاذها في الفترة القادمة.
 
وبحسب الخارجية البريطانية ستكون مسقط المحطة الأولى لجونسون حيث من المتوقع أن يلتقي فيها المسؤولين العمانيين ثم يتجه الخميس إلى السعودية للقاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لبحث نفس الموضوع بغية" إحراز تقدم تجاه التوصل لحل سياسي للصراع في اليمن".
 
وقبيل سفره إلى منطقة الخليج قال جونسون إن زيارته للسعودية" سوف تتيح له فرصة بحث الأزمة في اليمن، إلى جانب بحث التصدي لنشاط إيران الذي يزعزع الاستقرار في المنطقة".
 
وأضاف" لسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية دور هام في المنطقة، وخصوصا لإيجاد حل سياسي للأزمة في اليمن. وفي اجتماعاتي هذه خلال هذا الأسبوع، سوف أجدد التأكيد على أن لا حل عسكري للصراع – بل إن محادثات السلام هي الحل الوحيد طويل الأجل للشعب اليمني".
 
وتابع" وفي نفس الوقت، علينا الاستمرار في معالجة الأزمة الإنسانية في اليمن. وقد تم إحراز تقدم في الأسابيع الأخيرة لدى إعادة فتح ميناء الحديدة وميناء الصليف، الأمر الذي أتاح إدخال المساعدات الحيوية من مواد غذائية ووقود".
 
ومن المعروف أن بريطانيا تتولى الجانب الدبلوماسي في موضوع اليمن، ولهذا فقد استضافت أكثر من اجتماع للجنة الرباعية آخرها مساء أمس الثلاثاء في باريس والذي يعتبر الثالث منذ نوفمبر الماضي.
 
وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن الاجتماع الذي شارك فيه كلا من وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ونظرائه السعودي عادل الجبير والإماراتي عبد الله بن زايد، والبريطاني بوريس جونسون، ناقش "حل سياسي" للنزاع في اليمن.
 
ونقلت عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية بعد اجتماع السفارة: "تحدثنا عن الأهداف الحرجة المتفق عليها في اليمن والتي تتمثل في المقام الأول في دعم الإجراءات التي اتخذت على مدى الأسابيع الماضية لتوسيع وصول المساعدات الإنسانية".
 
وأضاف: "هذا ما يوفر لنا جميعا المساحة الكافية لمتابعة تنفيذ المزيد من الأهداف، بُغيةَ التوصل إلى حل سياسي للنزاع واستراتيجية لمكافحة النفوذ الإيراني في اليمن".
 
وأضاف أن "زيادة الانتشار الإيراني يجب أن ينتهي، وإلا فسوف تكون هناك عقوبات لوضع حدٍ له"، دون أن يوضح شكل تلك العقوبات.
 
في سياق متصل، كشف دبلوماسيون في نيويورك أن انطونيو جوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة قد اختار الدبلوماسي البريطاني السابق مارتن جريفيث مبعوثا خاصا جديدا ليحل محل إسماعيل ولد الشيخ الذى أبلغه بعدم رغبته في الاستمرار بمنصبه بعد انتهاء عقده نهاية الشهر القادم.
 
وأخبر غوتيريس أعضاء مجلس الأمن الدائمين - بريطانيا وفرنسا والصين والولايات المتحدة وروسيا - بأن جريفيث كان اختياره، كما أنه كان يتشاور مع دول الخليج وغيرها.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر