ترامب يطلب من السعوديين العمل "على الفور" لإدخال المساعدات الانسانية الى اليمن

[ الملك السعودي سلمان مع الرئيس الأمريكي ترامب أثناء زيارته المملكة في مايو 2017 ]

 واشنطن- دعا الرئيس الاميركي دونالد ترامب، العربية السعودية الى افساح المجال "على الفور" لإدخال المساعدات الانسانية اللازمة الى اليمن من دون عراقيل.
 
جاء ذلك في بيان قصير صادر عن البيت الابيض الأربعاء. وتصف الأمم المتحدة الأزمة في اليمن بأنها "اسوأ ازمة انسانية في العالم".
 
وتقود السعودية تحالفا عسكريا في اليمن منذ 26 مارس 2015، لدعم حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا، ضد المتمردين الحوثيين وحليفهم الرئيس السابق علي صالح، الذي قتل على يد حلفاؤه الحوثيين في 4 ديسمبر الجاري بعد معارك ضارية بين الطرفين بالعاصمة صنعاء، إثر خلافات وتحول "صالح" ضدهم.
 
وفي مطلع نوفمبر الماضي أعلن التحالف بقيادة السعودية إغلاق كافة المنافذ البرية والجوية والبحرية في اليمن، عقب إطلاق الحوثيين صاروخا باليستيا إلى الرياض التي تقول إن دفاعاتها الجوية تمكنت من التصدي له وتدميره.  
 
وتدعم الولايات المتحدة حلفائها السعوديين والإماراتيين في حربهم، باسم التحالف العربي، في اليمن، عبر إمدادهم بالمعلومات الاستخباراتية وتزويد طائراتهم الحربية بالوقود.
 
وقال ترامب في بيانه أمس الأربعاء: "طلبت من المسؤولين في ادارتي الاتصال بقادة المملكة العربية السعودية والطلب منهم كي يتيحوا الدخول الكامل للمؤن والمحروقات والمياه والادوية الى الشعب اليمني الذي هو بأمس الحاجة اليها" قبل ان يضيف "لا بد ان يتم ذلك على الفور لأسباب انسانية".
 
وتؤكد الامم المتحدة أن 17 مليون يمني بحاجة الى مساعدات غذائية بينهم سبعة ملايين قد يعانون من المجاعة.
 
وطالبت وكالات تابعة للأمم المتحدة بـ"هدنة" انسانية للتمكن من ايصال المساعدات الانسانية الى صنعاء خاصة حيث أدت المعارك الاخيرة بين الحوثيين وانصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح الى سقوط ما لا يقل عن 230 قتيلا و400 جريح. حسب بيانات اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
 

- المصدر: يمن شباب نت + وكالات
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر