أبو الغيط يهاجم تدخل طهران في اليمن ويهدد قائلا "الدول العربية قادرة على الدفاع عن استقرارها"

[ ابو الغيط ]

هاجم أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط  تدخل إيران في اليمن متهما إياها بإطالة النزاع  وأشار إلى المجتمع الدولي، والقوى الفاعلة التي تغض الطرف عن هذه الحالة الصارخة والمستمرة من تهديد الأمن والسلم في الإقليم.
 
وقال أبو الغيط "ان التدخلات الإيرانية سبباً أصيلاً في حالة انعدام الاستقرار السائدة في اليمن، وذلك من خلال ما تقوم به من تسليح ميلشيا الحوثي وتحريضها لاستهداف منطقة الخليج بالصواريخ الباليستية".
 
و في كلمته بمجلس جامعة الدول العربية التي عقدت اليوم في العاصمة المصرية القاهرة قال "أن وقائع عديدة لسفنٍ أوقفتها قوات التحالف العربي، وكانت تحمل أسلحةً وصواريخ متجهة إلى اليمن وقد تم الكشف عن الكثير من عمليات تهريب الأسلحة من البر والبحر للمناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين".
 
وأشار أبو الغيط "أن الخطة الإيرانية لم تعد خافية على أحد وأن طهران تسعى لأن يكون اليمن شوكة في خاصرة المملكة العربية السعودية والخليج".
 
وأوضح "أن هذه السياسة الإيرانية الممنهجة هي السبب الأول لإطالة أمد النزاع اليمني الذي يدفع ثمنه ضحاياها من الأبرياء، معرباً عن أسفه لموقف المجتمع الدولي، والقوى الفاعلة فيه التي تغض الطرف عن هذه الحالة الصارخة".
 
وقال أمين عام جامعة الدول العربية "لقد بات واضحاً أن الطرف الإيراني لا تصله رسالةٌ صريحة وحاسمة من جانب المجتمع الدولي بخطورة ما يقوم به، وبعواقبه الوخيمة".
 
وتابع "يبدو أن طهران التقطت رسالة عكسية مؤداها أن الاتفاق السداسي بشأن برنامجه النووي يُعطيه حصانة ويطلق يده في المنطقة، فأخذ يشعل الحرائق هنا، ويضرب الاستقرار هناك، متبعاً إستراتيجية طائفية واضحة في تأجيج المجتمعات الشيعية في الدول العربية".
 
وقال ابو الغيط "أن الصاروخ الذي استهدف الرياض إيراني الصنع وهو رسالة إيرانية واضحة في عدائيتها بأن العواصم العربية تقع في مرمى صواريخ طهران الباليستية".
 
وهدد قائلا "أن الدول العربية لن تقبل الرسالة الإيرانية شكلاً أو مضموناً وهي قادرة على الدفاع عن استقرارها وأمنها ولن تقبل أبداً أن تعيش رهينة الخوف أو تحت ظل الترهيب".
 
وقال أبو الغيط "أن على المجتمع الدولي وتحديداً مجلس الأمن أن يعلم أن التهديدات الإيرانية تجاوزت كل حد، وهي تدفع بالمنطقة إلى هاوية خطيرة".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر