معهد أمريكي: أبوظبي تنزع الشرعية في اليمن بدعمها انفصال الجنوب

[ جنوبيون مدعومين اماراتيا يطالبون في الانفصال ]

خلّص تقرير نشره مشروع "التهديدات الحرجة" في معهد أمريكان أنتربرايز الأمريكيَّ إلى أنَّ دعوات الانفصال الجنوبي المتزايد المدعوم إماراتياً يؤدي إلى مزيد من نزع الشرعية عن الحكومة اليمنية المدعومة من الولايات المتحدة.

ولفت التقرير الى إن الولايات المتحدة الأمريكيَّة حددت في استراتيجيتها الجديدة المعادية لإيران، اليمن، كمسرح رئيسي لمواجهة إيران لأن حركة الحوثيين المدعومة من طهران تسيطر على صنعاء. ولكن الظروف ليست مواتية لهذا النهج.

ورأى المعهد الأمريكي، وفقا لصحيفة الشرق القطرية، أنَّ دور الانفصال جنوبي اليمن وزيادة تفاعلاته إضافة إلى الأخطاء التي ترتكبها القوات الموالية للإمارات في المحافظات الجنوبية تعرقل جهود مكافحة الإرهاب وتدعم بقاء وتواجد تنظيمي القاعدة والدولة (داعش).

وكشف التقرير عن أنَّ روسيا طلبت استضافة مشاورات بين الرئيس اليمني السابق وحكومة الرئيس عبدربه منصور هادي في موسكو، وقال المعهد إنَّ حركة الحوثي "المدعومة من إيران تقوم بتعزيز سيطرتها على الوزارات الحكومية في صنعاء.

فقد أبعدت وزيرين من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح وحلت محلهما مسؤولين حوثيين في أواخر سبتمبر وأوائل أكتوبر". وأشار إلى أن وسائل الإعلام الخليجية قالت إن المؤتمر الشعبي العام التابع لـ"صالح" وحركة الحوثي تبادلا الاتهامات بعرقلة حكومتهما والأضرار بشراكتهما.

وفشل الرئيس السابق في وقف تعزيز حركة الحوثي وجودهما في السلطة في أغسطس وسبتمبر بعد أن اتهمت حركة الحوثي، صالح بالانخراط في "مفاوضات خيانة" مع الامارات. وتوقع تقرير المعهد أنه من الممكن أنَّ يكون تحالف الحوثي -صالح قد اكتسب قدرة أكثر تقدما في الجو. حيث أسقطت قوات الحوثي - صالح طائرة استطلاع أمريكية من طراز MG-9 في أوائل أكتوبر، وربما يكون هذا التحالف قد أسقط طائرة مقاتلة من طراز "تايفون" في أواخر أكتوبر في محافظة صنعاء.

وكانت جماعة الحوثي أعلنت قبل ايام عن اسقاطها طائرة "تايفون" حربية سعودية في صنعاء، لكن السلطات السعودية لم تعلق على ذلك بالنفي او التأكيد. وقال قائد سلاح الجو الحوثي إنَّ تحالفهم مع "صالح" قد عزز قدراته في تحدي التفوق الجوي للتحالف العربي. ويبدو أنَّ ذلك ليس صحيحاً، فمن المحتمل أن تكون إيران قد قامت بتيسير تغيير في قدرات قوات الحوثي- صالح الجوية المضادة للطائرات، بحسب التقرير.

وأوضح المعهد الامريكي، أنَّ تحالف الحوثي - صالح ربما استخدم صواريخ أرض - جو روسية من مخزونات ما قبل الحرب الأهلية في اليمن، ولكن "سيكون من الصعب تفسير كيف أصبحت أكثر فعالية باستخدام هذه الأسلحة دون مساعدة خارجية بعد كل هذه السنوات".
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر