وفد أممي يزور عدن تنفيذاً لقرار مجلس حقوق الإنسان بشأن اليمن

[ صورة للوفد الأممي بعد وصوله عدن(سبأ) ]

زار وفد رفيع المستوى اليوم الاثنين محافظة عدن للاطّلاع على وضع حقوق الإنسان في اليمن وبحث آلية وكيفية تنفيد قرارات مجلس حقوق الإنسان الخاصة باليمن.
 
وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أقر يوم 29 سبتمبر 2017 قرارا بالإجماع يقضي بإرسال خبراء للتحقيق في مزاعم بارتكاب جرائم حرب في اليمن منذ 21 سبتمبر 2014 تاريخ سيطرة مليشيات الحوثي على العاصمة صنعاء وانقلابها تاليا على السلطة الشرعية.
 
ويطلب القرار من المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد رعد الحسين تشكيل "لجنة خبراء دوليين وإقليميين" وذلك "لمدة عام على الأقل".
 
وبحسب وكالة الأنباء اليمنية، يضم الوفد مدير عام المفوضية السامية لحقوق الانسان لشرق الأوسط وشمال أفريقيا محمد النسور ومسؤول حقوق الإنسان في المفوضية كيو هاقاساوا و مسؤول التواصل كايلوس هنري و ممثل المفوضية في اليمن العبيد أحمد العبيد بالاضافة الى مسؤولة حقوق الإنسان في المفوضية السامية مارينا حيدر.
 
ومن المقرر أن يلتقي الوفد خلال الايام القادمة مع عدد من الوزراء والمسئولين في الحكومة اليمنية وعدد من منظمات المجتمع المدني.
 
وستتولى اللجنة القيام بـ "فحص شامل لكافة انتهاكات حقوق الإنسان المفترضة والتجاوزات (...) المقترفة من كافة أطراف النزاع منذ سبتمبر 2014".
 
وسيتم تعيين الخبراء قبل نهاية 2017، بحسب القرار وعليهم تقديم تقرير لمجلس الأمن في غضون عام ومن الممكن تجديد مهمتهم.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر