130 حالة انتهاك للحريات الإعلامية باليمن خلال النصف الأول من العام الجاري

[ انتهاكات تطال الصحفيين ]

قال عضو نقابة الصحفيين اليمنيين، نبيل الأسيدي، "إن النقابة رصدت 130 حالة انتهاك طالت الحريات الصحفية والإعلامية خلال النصف الأول من العام الجار ي".

وأوضح أن تلك الانتهاكات استهدفت 195 صحفي ومؤسسة إعلامية وقتل واعتداءات وتهديد ومصادرة وايقاف عن العمل وتعذيب وشروع بالقتل و تهكير مواقع إخبارية ومصادرة مقتنيات الصحفيين وممتلكاتهم ومحاكمتهم وترويعهم.

وأضاف ،  في كلمته التي ألقاها أمس، في الدورة التي نضمها التحالف اليمني لرصد الانتهاكات على هامش الدورة الـ 36 لمجلس حقوق الانسان في جنيف "إن الاختطافات والاعتقالات التي طالب الصحفيين بلغت 39 حالة ،و 20 حالة اعتداءات، و18 حالة شروع بالقتل ، و14 حالة تهديد ، و 10 حالات محاكمات و 8 حالات تعذيب ، و 8 حالات مصادرة مقتنيات الصحفيين والصحف، و 7 حالات ايقاف الرواتب، و 3 حالات قتل الصحفيين، و3 حالات قرصنة المواقع الإخبارية.

وأشار إلى أن النقابة وثقت 39 حالة اختطاف واحتجاز وملاحقة، لافتاً إلى أنه لايزال 18 صحفيا مختطفا منذ عامي 2015 ، و2016 وكذلك 2017م منهم 17 صحفيا مختطفا لدى مليشيا الحوثي، وصحفي واحد لدى تنظيم القاعدة بحضرموت.

وذكر الأسيدي أن النقابة رصدت 20 حالة اعتداء بنسبة 16 بالمائة من إجمالي الانتهاكات التي طالت صحفيين ومنازلهم ومقار اعلامية وممتلكات صحفيين ،و 14 حالة تهديد ، ووثقت 8 حالات تعذيب ومعاملة قاسية ، و3حالات قتل خلال النصف الأول من العام الجاري 2017، ليصل عدد  الصحفيين القتلى خلال الثلاث السنوات الأخيرة إلى 21 صحفياً.

 وطالب  مجلس حقوق الانسان والأمم المتحدة إلى ممارسة مزيداً من الضغوطات على مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية وإطلاق سراح الصحفيين المعتقلين والمخفيين قسراً في سجون المليشيا.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر