الجزائر: ندعم جهود الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن لتحقيق السلام وفق المرجعيات

[ جلسة مباحثات بين وزير الخارجية اليمني ونظيره الجزائري ]


أكد وزير الشئون الخارجية الجزائري عبدالقادر مساهل، وقوف بلاده قيادة وشعبا إلى جانب الشعب اليمني وقيادته الشرعية.

وأعرب مساهل خلال لقائه وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي، الذي يزور الجزائر عن دعم الجزائر لجهود الأمم المتحدة ومبعوث الأمين العام لليمن لتحقيق السلام وفقا للمرجعيات الثلاث المتوافق عليها، متمنيا أن يحل السلام المستدام قريبا في اليمن.

والمرجعيات التي تؤكد الحكومة اليمنية عليها في ي عملية سلام، هي "المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني والقرارات الأممية ذات الصلة".

وبحث نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبد الملك عبد الجليل المخلافي مع وزير الشؤون الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل اليوم في مقر وزارة الشئون الخارجية بجمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية العلاقات الثنائية والأخوية بين البلدين الشقيقين وافاق تطويرهما .

وفي جلسه المباحثات زير الخارجية اليمني،  جهود الحكومة اليمنية لإحلال السلام في اليمن ودعم جهود الأمم المتحدة والمبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد والتأكيد على أن الهدف ليس إقصاء أحد وإنما رفض استخدام السلاح في وجه الدولة.وأشاد وزير الخارجية بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين وتاريخها الطويل ودور الجزائر في دعم الثورة اليمنية ضد الحكم الامامي الذي أنتج الفقر والجهل والمرض ويراد إعادة إنتاجه من جديد من خلال محاولة الانقلاب الذي قام له تحالف الحوثي / صالح .

وجرى خلال جلسة المباحثات مناقشة قضايا التعاون الثنائي في إطار اللجنة الوزارية اليمنية – الجزائرية المشتركة والمنح الدراسية التي يقدمها الجانب الجزائري لليمن في الجانب الأكاديمي وتعهد الجانب الجزائري في هذا الصدد برفع عدد المنح الدراسية المقدمة من الجزائر من 35 منحه دراسية الى 49 منحة دراسية للعام 2017 – 2018، كما تم التطرق الى التسهيلات التي ستمنح للطلاب اليمنيين والمواطنين الراغبين في زيارة الجزائر و تقديم المساعدات العلاجية لمكافحة مرض الكوليرا .

ونوقش في المباحثات الأوضاع في المشرق والمغرب العربي وإصلاح منظومة العمل العربي المشترك والمستجدات على الساحة الفلسطينية وما قامت به قوى الاحتلال الصهيوني يوم الجمعة الماضي من اقتحام لباحات الأقصى ومنع الناس من صلاة الجمعة لأول مرة منذ خمسين عاما واعتقال مفتي القدس واعتبر الجانبان أن هذه الممارسات الإرهابية التي يمارسها الاحتلال ضد أبناء الشعب العربي الفلسطيني الأعزل التي تتعارض مع القيم والأعراف الإنسانية يعتبر إرهابا لا يختلف في أهدافه ونتائجه وأساليبه عن إرهاب الجماعات الإرهابية وأن ذلك لا يخدم مساعي الجهود الدولية لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط. 

واثنى المخلافي على دور الحكومة الجزائرية في دعم الشعب اليمني وقيادته الشرعية وقال " الجزائر بلد مهم عربيا ونحن نعول دائما على موقفها الداعم لليمن ولقيادته من أجل إحلال السلام ".


وكان نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي قد وصل صباح اليوم الى العاصمة الجزائرية في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر