اجتماع للجامعة العربية الاثنين حول الوضع اليمني بحضور ولد الشيخ

[ المبعوث الأممي إلى اليمن ]

يعقد المندوبون الدائمون بالجامعة العربية غداً الاثنين اجتماعا تشاوريا بشأن الأزمة اليمنية بحضور المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

ونقلت صحيفة" البيان" الإماراتية عن مصدر دبلوماسي عربي أن ولد الشيخ سيطلع الاجتماع على آخر المستجدات في الملف اليمني والجهود المبذولة مع الأطراف كافة للوصول إلى تسوية سلمية للأزمة اليمنية.
وأوضح المصدر أن الأمانة للعامة للجامعة عممت مذكرة بهذا الخصوص على المندوبيات الدائمة للدول الأعضاء.

وكان ولد الشيخ أعلن في احاطته أمام مجلس الأمن، الأربعاء الماضي، مغادرته إلى القاهرة، لمواصلة مشاوراته مع حكومة اليمن والزعماء الإقليميين، حول انسحاب الحوثيين من ميناء الحديدة، وتسليمه طرف ثالث، مقابل وقف التحالف العربي لأي عملية عسكرية.

وتشمل مقترحات المبعوث" تأمين وصول المواد الأساسية والتجارية عبر الميناء، ووضع برنامج عمل لجباية الضرائب والعائدات، واستعمالها لدفع الرواتب وتأمين الخدمات الأساسية، بدلا من تمويل الحرب".

وخلال إحاطته اعتبر "التوصل إلى اتفاق حول الحديدة، سيشكل النواة لاتفاق وطني شامل، يضمن المباشرة بدفع الرواتب في كل المناطق، ما يخفف من معاناة اليمنيين".

 ولفت إلى أن "هكذا اتفاق سيحتاج إلى آلية واضحة، تضمن استعمال الضرائب والعائدات في صنعاء والحديدة وكافة المناطق، لدفع الرواتب وتفعيل مؤسسات الدولة في مختلف المحافظات."

 وأعلنت الحكومة الشرعية التعاطي الايجابي مع خطة ولد الشيخ بشأن ميناء الحديدة وتسليم الرواتب، لكن الحوثيين أعلنوا رفضها، وطالبوا برفع الحظر المفروض من التحالف على مطار صنعاء الدولي منذ أغسطس 2016.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر