المخلافي يعلق على تصريحات ولد الشيخ حول الهدنة: مجرد نوايا

[ وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي ]

ألمح عبدالملك المخلافي، نائب رئيس الحكومة وزير الخارجية، إلى أن المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، لم ينسق مسبقا مع الحكومة بشأن الموعد الذي تحدث عنه كهدنة وجولة مشاورات جديدة بنهاية مايو القادم.

وكان ولد الشيخ قال الثلاثاء في تصريحات نقلتها عنه وكالة الصحافة الفرنسية، إنه يأمل في إطلاق جولة جديدة من مفاوضات السلام بين أطراف النزاع في اليمن نهاية مايو، أي قبل حلول شهر رمضان المبارك.

وفي أول موقف للحكومة اليمنية ردا على تصريحات المبعوث الأممي، قال المخلافي لـ" الشرق الأوسط"، إن وفد الحكومة التقى ولد الشيخ في مؤتمر الاستجابة الإنسانية بجنيف قبل أيام? لكنه لم يبلغنا بهذه المسائل.

ولم يوضح ولد الشيخ في تصريحه المشار له كيف اختار هذا الموعد وهل هو أمنية يأمل تحقيقها أم موعد تشاور بشأنه مع أطراف معينة، لكن من سياقه وكلام المخلافي يُستشف أن لا تنسيق وأن ولد الشيخ أراد فرض أمر واقع لإيقاف عملية تحرير الحديدة التي قال إنه يجري مشاورات لوقفها.

ووصف وزير الخارجية تصريحات ولد الشيخ بـ" النوايا"? ودعاه إلى إقناع الانقلابيين بالوفاء بالتزاماتهم السابقة، مضيفا" إن تصريحات ولد الشيخ ربما تعكس نواياه وليس العمل على الأرض? وهي نوايا طيبة? ولكن الأمور لا تحقق بمجرد النوايا الطيبة؛ بل بقبول الانقلابيين بمبدأ والسلام والمرجعيات الثلاث? ومن ضمنها وقف إطلاق النار ومتطلبات بناء الثقة التي لم يلتزموا بها منذ أكثر من عام.

وتابع: دائما نسعى الى السلام وإنهاء هذه الحرب وإنهاء معاناة اليمنيين? وتجاوبنا مع كل المساعي والنوايا الطيبة? وأتمنى أن يبذل ولد الشيخ جهدا أكبر مع الانقلابيين ويقنعهم بالالتزام بكل المتطلبات والتزاماتهم السابقة جميعا التي تمت بحضوره? وساعتها سيجد الترحيب من قبل الحكومة اليمنية.

وزاد بالقول إن " إسماعيل ولد الشيخ يعرف أن الحكومة اليمنية وتحالف دعم الشرعية لم يكونا يوما ما مشكلة أمام الحل? فإذا بذل جهدا مع الطرف الآخر سيجد من الحكومة الالتزام بما سبق وأن التزمت به".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر