تفاصيل لقاء الوفد الروسي مع الرئيس خلال القمة العربية بالأردن

[ "ميخائيل بوغدانوف" نائب وزير الخارجية الروسي ]

كشفت قناة روسية تفاصيل لقاء الوفد الروسي الذي شارك في أعمال القمة العربية الـ28 التي اختتمت أعمالها أمس الأربعاء في منطقة البحر الميت بالأردن، مع الرئيس عبد ربه منصور هادي حول ما يمكن عمله لأجل التوصل لتسوية تنهي الحرب التي دخلت قبل أيام عامها الثالث.

 

ونقلت قناة" روسيا اليوم" عن ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، أنه نصح الرئيس هادي بإحدى الوصايا الشهيرة لوزير الخارجية السوفيتي أندريه غروميكو والتي تقول" 10 سنوات من المفاوضات أفضل من يوم واحد من الحرب"، في إشارة إلى أن المفاوضات السياسية أفضل وسيلة لحل الأزمة من الحرب.

 

وأكد المسؤول الروسي أن الأزمة اليمنية كانت من المسائل الرئيسية خلال المناقشات لقاءات الوفد، لاسيما خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الكويتي خالد سليمان الجارالله الذي احتضنت بلاده المشاورات اليمنية العام الماضي لثلاثة أشهر وانتهت بلا نتيجة.

 

وأوضح أن روسيا دعمت المبادرة الكويتية لاستضافة المفاوضات اليمنية، كما أنها كانت تدعم خطة المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، معربا عن أسفه لعدم نجاح هذه الخطة.

 

وشدد الدبلوماسي الروسي على ضرورة إطلاق حوار واسع بين شرق اليمن وغربه وجنوبه من أجل الحفاظ على وحدة أراضي البلاد، باعتبار ذلك شرطا ضروريا لتحقيق التنمية الاقتصادية الاجتماعية.

 

وأكد أن لروسيا علاقات مع كافة الأطراف اليمنية ومع دول الجوار لدعم عملية التسوية، وذكر في هذا الخصوص أن تفشي خطر التطرف في اليمن، حيث يعزز تنظيم "داعش" مواقعه في حضرموت، يمثل خطرا كبيرا على الدول المجاورة.

 

ودعا بوغدانوف الأطراف اليمنية إلى الدخول في مفاوضات أكثر جدية لإيجاد نقاط تلاق، ووضع مصالح الوطن فوق المصالح الطائفية أو السياسية الضيقة، وشدد على ضرورة بذل جهود إضافية لتسوية الأزمة.

 

وتبث القناة المقابلة كاملة في وقت لاحق الخميس.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر