ولد الشيخ يعرض ثلاثة محاور على وفدي مشاورات الكويت لحل الأزمة اليمنية 

[ ولد الشيخ ]

عرض المبعوث الأممي إلى اليمن  إسماعيل ولد الشيخ على وفدي الحكومة والانقلابيين في مشاورات الكويت حلا للأزمة اليمنية مكون من ثلاثة محاور أساسية.

ونقلت قناة العربية عن مصادر بالمشاورات " ان المحور الأول يتضمن جملة من الإجراءات التمهيدية، وأبرزها إلغاء الإعلان الدستوري وما يسمى اللجنة الثورية للانقلابيين، وكل ما ترتب عليهما من تغييرات في مؤسسات الدولة".

وذكرت " أن المرحلة التالية تشكيل لجنة عسكرية تحت إشراف أممي من قادة عسكريين لم يتورطوا في أعمال قتالية ولم يشاركوا مع الميليشيات، ويتم الانسحاب من المنطقة (أ)، التي حدد نطاقها الجغرافي بأمانة العاصمة والحزام الأمني لها".

وقالت المصادر " أن يتم ذلك  بإشراف أممي لضمان عودة الحكومة إلى العاصمة صنعاء خلال شهرين ، بالتزامن مع استكمال عملية الانسحاب وتسليم السلاح، يتم تشكيل حكومة وحدة وطنية، وإصدار قرارات بالعفو العام والمصالحة الوطنية".

ووفقا للمصادر " فإن المرحلة الثالثة تتضمن استئناف العملية السياسية وتحديد سلسلة الإجراءات العملية، خلال فترة انتقالية أقصاها عامان".

يذكر أن مشاورات السلام اليمنية في الكويت تقترب من إكمال الشهر الثاني على التوالي ولم تحقق أي تقدم في القضايا الأساسية المطروحة على طاولة المفاوضات في ظل تمسك الطرفين في عدم تقديم أي تنازل.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر