الناشطة المقطري: رصدنا في اللجنة الوطنية أكثر من 16 ألف ادعاء في انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن

[ اشراق المقطري، عضوة اللجنة الوطنية للتحقيق في إدعاءات انتهاكات حقوق الأنسان في اليمن (يمن شباب نت-خاص) ]

 

كشفت الناشطة الحقوقية "إشراق المقطري"، عضوة اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، أن اللجنة رصدت أكثر من 16 ألف ادعاء في انتهاكات حقوق الإنسان في كافة المحافظات اليمنية، وقعت خلال العامين: 2015، و 2016.

وبدأت اللجنة الوطنية نزولها الميداني مع نهاية العام 2015، للتحقيق في كافة ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان في اليمن. وشملت أعمالها الرصد والتوثيق والنزول والمقابلة والتحقيق لإنشاء ملفات قانونية.

وضمن حوار تلفزيوني أجراه معها الزميل أمين دبوان على قناة "يمن شباب" الفضائية، وبث مساء الاثنين، أوضحت عضوة اللجنة "إشراق المقطري" أن اللجنة رصدت 16295 ادعاء في انتهاكات حقوق الإنسان في كافة المحافظات اليمنية، على مدى العامين الماضيين، 2015، 2016.

وأشارت إلى أن الجرائم التي تم رصدها تنوعت مابين: استهداف مدنيين، تفجير منازل، زرع الغام، تجنيد أطفال حصار، استهداف طواقم طبية وأثار ثقافية، اعتقال وإخفاء قسري وتعذيب وغيرها.  

وأوضحت أن اللجنة رصدت مقتل 4235 مدنيا، وإصابة 6616 آخرين، خلال عامي 2015 و2016م، بينهم 708 امرأة ما بين قتيلة وجريحة، مضيفة أن رصد اللجنة شمل 1414 حالة قتل خارج نطاق القانون في المحافظات التي يسيطر عليها الانقلابيون، فيما حققت اللجنة في 250 حالة زراعة الغام فردية، وتهجير قسري لـ795 أسرة، شردوا تحت تهديد السلاح، و25 واقعة قصف طيران بلا طيار، واستهداف 15 عين أثري وثقافي، منها أربعة في تعز.

وأكدت أن 75% من القتلى الذين رصدتهم اللجنة، قتلوا بسلاح مليشيا صالح والحوثي، بينما توزعت بقية النسبة الـ 25% بين قصف الطيران، وضربات جوية لطائرات بدون طيار وجرائم أخرى.  

وقالت المقطري إن أربع من القضايا الكبرى في انتهاكات 2011م، كجمعة الكرامة، ومحرقة ساحة الحرية بتعز، والاعتداء على المتظاهرين بمأرب والحديدة، استكملت اللجنة التحقيق فيها، وسيتضمنها التقرير النهائي، الذي سيصدر عن اللجنة قريبا.

يذكر أن اللجنة الوطنية أصدرت حتى الأن تقريرين دوريين.

لمشاهدة المقابلة التلفزيونية كاملة، تابع الفيديو المرفق أدناه


 


- فيديو :


مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر