الجبير: مفاوضات اليمن "ميتة" بسبب الحوثيين وصالح وتم إبرام 70 اتفاق معهم ولم ينفذوا واحداً

[ وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ]

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن "مفاوضات السلام في اليمن أصبحت ميتة بسبب تصرفات الحوثيين وحليفهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في العاصمة السعودية الرياض، عقده مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وأوضح الجبير: "تم إبرام أكثر من 70 اتفاقا مع الحوثي-صالح ولم ينفذوا واحداً منها، تم التفاهم على أمور كثيرة ولم يطبقوا شيئاً منها".

وبيّن أن "الحرب تستمر في اليمن بسبب رفض الحوثيين الاستجابة للإرادة الدولية، ولقرار مجلس الأمن 2216 الذي ينص على انسحابهم من المدن وتسليم السلاح الثقيل والمتوسط، وانسحابهم من الوزارات التي يحتلونها".

وأفاد الجبير: "نعمل على الاستمرار في إدخال المساعدات الإنسانية في مختلف مناطق اليمن، ونعمل على وضع خطة لإعادة بناء اليمن".

وأكد أن "هناك مبالغ كبيرة جدا تم تخصيصها من دول مجلس التعاون لإعادة بناء اليمن"، دون أن يحدد قيمة المبالغ التي تم تخصيصها.

بدوره، وفي رد على نفس السؤال بشأن حديث "الحوثيين" أن مفاوضات السلام في اليمن أصبحت ميتة، دعا غوتيريش، إلى "إحياء المحادثات لإنهاء معاناة المدنيين".

وفي هذا الصدد، قال غوتيريش: "تعلمون أنني كاثوليكي، والكاثوليك يؤمنون بالبعث (القيامة).. لذلك فإذا كانت محادثات السلام ميتة فبحسب اعتقادي يمكن إعادة بعثها، وهناك حاجة أن تكون السلطة للشعب اليمني".

وأكد أنه "سيفعل ما بوسعه لإعادة إجراء المفاوضات والتوصل لحل لإنهاء معاناة اليمنيين".

وتقود السعودية منذ 26 مارس/آذار 2015، تحالفاً عربياً في اليمن ضد جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) وقوات صالح، يقول المشاركون فيه إنه جاء "استجابة لطلب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية، والقوات الموالية لصالح".

وفي رده على سؤال حول العلاقات السعودية الأمريكة في عهد إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال الجبير: "العلاقات الأمريكية السعودية علاقة قوية".

وأردف: "هناك الكثير من وجهات النظر المشتركة فيما يتعلق بالعديد من الشؤون العالمية وتعاطينا مع التحديات التي تواجه المنطقة".

وجاءت تصريحات الجبير، بعد يومين من قيام مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية "سي آي إيه" مايكل بومبيو، بأول زيارة لمسؤول في إدارة ترامب للسعودية، يوم الجمعة الماضي، قام خلالها بتقليد ولي العهد ووزير الداخلية الأمير محمد بن نايف قلادة جورج تنيت للعمل الاستخباراتي المميز في مجال مكافحة الإرهاب.

ووصل غوتيريش، الذي تولى منصبه رسميًا مطلع يناير/ كانون ثانٍ المنصرم، إلى الرياض مساء أمس السبت قادمًا من تركيا الذي وصلها الجمعة كأول محطة بجولته الخارجية منذ توليه منصبه.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر