صحيفة: الرئيس هادي تسلم مقترحات من ولد الشيخ وليس خريطة حل وطلب فرصة لدراستها

[ الرئيس هادي في لقاء سابق مع المبعوث الأممي ولد الشيخ ]

كشف مصدر حكومي يمني لـصحيفة«عكاظ»  السعودية، أن الرئيس عبد ربه منصور هادي تسلم من مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد، مقترحات جديدة وليس خريطة حل بديلة للأزمة اليمنية، لافتا إلى أن هادي طلب فرصة لدارستها.

وقال المصدر إن الرئيس هادي جدد تأكيده خلال لقاء ولد الشيخ في عدن أمس (الإثنين) على الموقف الرسمي للحكومة والشعب اليمني الحريص على حقن الدماء ضرورة الوصول إلى حل سلمي يستند على المرجعيات الثلاث.

وأفصحت مصادر إعلامية يمنية أن مسودة الخطة المعدلة التي عرضها ولد الشيخ تتضمن عدة بنود أبرزها عدم المساس بصلاحيات الرئيس هادي باعتباره رئيسا منتخبا، إنهاء الانقلاب وانسحاب الميليشيات، تسليم الأسلحة قبل الانتقال إلى المسار السياسي.

وحسب مسودة ولد الشيخ سيتم تعيين نائب للرئيس وتشكيل حكومة وحدة وطنية بعد توقيع الاتفاقية الشاملة، وستكون اللجنة الرباعية الخاصة بالسلام الضامنة لتنفيذ الحكومة الشرعية الالتزامات في حين تتولى سلطنة عمان ضمان التزام المتمردين. 
وأكد الرئيس هادي في تصريح نقلته وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» رغبة الشعب اليمني وشرعيته الدستورية في تحقيق السلام وإرساء معالمه عبر مواقفهم الواضحة وتجاوبهم الدائم مع أسس ومنطلقات السلام المرتكزة على القرارات الأممية وفي مقدمتها القرار2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني.

من جهته، قال ولد الشيخ «نتطلع إلى تحقيق السلام في اليمن وحقن الدماء عبر التحضير لعمل لجان التهدئة ومباشرة المهام الموكلة إليها»، مؤكدا حرص المجتمع الدولي على تحقيق السلام وفقا للمرجعيات الثلاث، مبديا تفاؤله بالتوصل إلى نهاية للصراع.
وكان ولد الشيخ أوضح في بيان له أمس، نشر في صفحته على «تويتر» أن وزير الدولة للشؤون الخارجية العُماني يوسف بن علوي أكد دعمه لمقترحات الأمم المتحدة ومتابعة الجهود مع الأطراف لإنهاء النزاع في اليمن.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر