وزير الإعلام:دول بمجلس الأمن منعتنا من دخول صنعاء

 

قال د. محمد عبد المجيد قباطي وزير الإعلام,إن ما حصل في الأيام الثلاثة الماضية في تعز من قصف على أحياء وسط المدينة هو انتهاك خطير للهدنة من قبل الحوثيين، وهو يعد جريمة من الجرائم ضد الإنسانية، وقد تم توثيق 7 آلاف خرق للهدنة خلال 8 أسابيع، منذ إبرام اتفاق وقف إطلاق النار. مضيفاً أن الحكومة اليمنية تقدمت للأمم المتحدة بصور موثَّقة عن طبيعة هذه الجريمة.

وأشار قباطي إلى أن الحوثيين يحاولون استغلال أجواء الهدنة من أجل التمدد على الأرض، وهم لم يأتوا للمشاورات من أجل تنفيذ القرار، وإنما أتوا من أجل المماطلة والتلكؤ، وهم يرفضون تنفيذ القرار 2216 ولا يريدون إطلاق سراح المعتقلين الذي سماهم قرار مجلس الأمن بالاسم.

وأكد قباطي أن سلوك الأمم المتحدة على الأرض يتناقض مع القرارات الصادرة عن مجلس الأمن؛ حيث صدرت ثلاثة قرارات أممية كلها تحت الفصل السابع، وهي في مجملها تؤكد على أن هناك طرفاً انقلابياً يجب أن يلتزم وينضبط وينفذ القرارات، وما نراه من مجلس الأمن يتناقض مع هذه القرارات.

ودعا قباطي الحوثيين لإنشاء حزب سياسي والمشاركة السياسية السلمية في السلطة، والتخلي عن السلاح وفق القرارات الأممية، ثم تكون المشاركة الحزبية حسب الدستور الذي تم إقراره.

وتحدث قباطي عن أن قوات الجيش اليمني منعت من دخول صنعاء من قبل المجتمع الدولي، وبالذات دول دائمة العضوية في مجلس الأمن، بدعوى أن الحوثيين سينصاعون للقرارات الأممية.

وأكد قباطي أن الهدنة انتهت بالكامل بعد ما حدث في تعز من مجازر، مضيفاً أنهم لن ينسحبوا من المحادثات، ولكنهم سيبدأون بعمليات عسكرية على الأرض تستمر للرد على الحوثيين، والسيطرة على صنعاء بالقوة.

وعن اقتراح الحوثيين تشكيل حكومة شراكة وطنية تشارك فيها جميع الأطراف قال قباطي إن هذا الاقتراح يأتي بعد تسليم السلاح وانسحاب الحوثيين من صنعاء، وقيام ترتيبات أمنية واضحة، وهناك فكرة مطروحة لتسليم العاصمة لطرف ثالث مقبول من كلا الطرفين.

أما عن أداء الحكومة اليمنية والوزارات في عدن وغيرها والانتقادات التي توجه لها، قال قباطي إن أموال اليمن نهبت من قبل الحوثيين فيما سمي بالهدنة الاقتصادية، وسيطروا على البنك المركزي، وسمح لهم بأن يصرفوا 4 مليار دولار.

واختتم قباطي حديثه بالقول إن الحكومة اليمنية ستعود قريباً إلى عدن، لضبط الأوضاع الاقتصادية، بالتعاون مع المنظمات المالية الدولية.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر