مستشار رئاسي يمني: على الشرعية أن تفرض الأمر الواقع بالحسم العسكري

[ المفلحي ]

 

قال عبد العزيز المفلحي، مستشار الرئيس اليمني، « إنه ليس على الشرعية سوى أن تفرض الأمر الواقع بالحسم العسكري على الأرض».

واستبعد ، عقد أي جولة مشاورات للسلام في القريب العاجل في ظل المقترحات الدولية التي طرحت مؤخرا، والتي تناقضت مع المرجعيات المتفق عليها، وضمنها القرارات الدولية.

وقال المفلحي، في تصريحات لـصحيفة«الشرق الأوسط»، إن القيادة اليمنية الشرعية رئاسة وحكومة «حريصة على عملية السلام، وبخاصة أن العدوان هو من قبل الطرف الانقلابي، ولم تكن الشرعية سوى مدافعة شرسة عن المواطنين اليمنيين وحقهم في الحياة".


وأشار إلى أن استعداد الحكومة اليمنية لـ«السلام القائم على المرجعيات، وسلام دائم وآمن، وعلى ذلك يمكن استكمال العملية السياسية وبناء الدولة اليمنية الاتحادية المأمول فيها، لتكون حلا لكل مشكلات اليمن المزمنة».


 و دعا المفلحي «طرفي الانقلاب» للاتجاه نحو السلام، وفقا للمرجعيات «التي أعتقد جازما أنها لم تظلم حق أحد على الأرض اليمنية».

وبخصوص مبادرة كيري وخريطة ولد الشيخ، كما سميت، فقد اعتبر المفلحي أنها «لا تمت للواقع، وأعتقد أنها ستزيد الأمور تعقيدا وستفتح الباب على مصراعيه لحروب داخلية مدمرة»، وردا على سؤال عما إذا كانت هذه المبادرة والخريطة قد سقطتا، قال مستشار هادي: «نحن نرفض المبادرة قطعيا، ولكن لا نستطيع القول إنها سقطت، فالمؤشرات تؤكد أنه إذا لم يحصل تطوير على المبادرة بالقدر الذي تكون مرجعيات السلام وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن الدولي، وخصوصا القرار 2216، أساسا لهذه المبادرة، فأعتقد أنها لن تكون مقبولة».

وفيما يتعلق بهدنة وقف إطلاق النار، اعتبر المفلحي أن أي هدنة مع «هذه المنظومة ليست سوى منحهم فرصة لإعادة تموضعهم وترتيب أوضاعهم العسكرية على الأرض، أما التزامهم بالهدنة، فأستبعده تماما».

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر