سفير بريطانيا باليمن: بوادر انقسام في تحالف الحوثي وصالح

تحدث السفير البريطاني لدى اليمن، إدموند براون عن دوافع زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى سلطنة عُمان الأسبوع الماضي ولقاء وفد الحوثيين المتواجد هناك وتقييهم لموقف الحكومة اليمنية من السلام والخلافات المتصاعدة بين تحالف الانقلابي(صالح والحوثي).

وأوضح بروان في مقابلة مع شبكة سي إن إن الأمريكية اليوم الأحد، أن كيري زار مسقط لاستطلاع الوضع، وهل الحوثيون يريدون السلام حقاً واللقاء بهم وجها لوجه.

وأضاف: لذا ذهب هنالك للقاء بهم وجهاً لوجه لقول : هل تريدون السلام؟، واذا كنتم تريدون السلام، إذن لنعمل معاً للوصول لذلك، مبينا أن هذه المساعي لا يجب أن تدفع الحكومة اليمنية للاعتقاد أن "ذلك انتقاصا لها".

وأكد أن المجتمع الدولي يعرف أنّ الحكومة اليمنية  تريد السلام.

وسُئل حول التباينات بين الحوثيين وصالح وهل يمكن أن تؤدي إلى افتراقهما، أجاب السفير بروان بالقول" الأمر قابل للحدوث باعتبار أن الحلف بينهما تكتيكي".

وتابع "حسنا، ذلك أحد الموضوعات التي نسعى جميعاً لتحليلها، ولكن من الصعب جداً أن نكون متيقنين حول ما يحدث، اعتقد أننا نستطيع أن نقول أن هذه الأطراف موجودة في تحالف تكتيكي ولكن لديها استراتيجيات ورؤى مختلفة.لا أعرف فيما اذا كان هنالك انقسامات فعلية داخل ذلك التحالف، لكن مثلك تماماً أرى مؤشرات متعددة وأتساءل بخصوص ذلك.

وحول الموقف الإيراني من الأوضاع في اليمن واتفاق التهدئة قال:أعتقد ان الإيرانيين كان باستطاعتهم على الأقل أن يساهموا في التحرك باتجاه السلام، كان بإمكانهم مناقشة ذلك بوضوح وما يريدون رؤيته وأنا آمل منهم فعل ذلك لأنني أعتقد ان هذا معطى ممكن.

ودافع الدبلوماسي البريطاني عن سجل بلاده في قضية بيع الأسلحة للسعودية حتى خلال الحرب قائلا: أهم الامور التي يجب قولها اننا في المملكة المتحدة نقوم بإدارة أكثر أنظمة تصدير السلاح صرامة في العالم، لدينا حذر شديد بخصوص تقديم رخص توريد السلاح، وبالطبع متى تلقينا أي مخاوف حيال ذلك، كالقول بأن هناك خرقاً محتملا للقانون الدولي أو شيء من هذا القبيل، ونتعامل مع الأمر بجدية، وبالطبع في تلك الحالات نود أن نرى الأمور تخضع للتحقيق ويتم التعامل معها بشكل ملائم.

وأكد الدبلوماسي البريطاني أن المجتمع الدولي كان واضحا في رسائله للحوثيين بعد صاروخهم باتجاه مكة.

وشرح أكثر قائلا: نعم هذا السؤال وجيه، ماذا يتطلب منا للتأثير بشكل حقيقي على تصرفات الحوثيين، اعتقد أنهم فهموا بعد ما قاموا به عند اطلاق الصواريخ وكذلك بعد التصعيد في البحر الاحمر، أن المجتمع الدولي يدين تلك الافعال بشكل قوي وبالإجماع، واعتقد ان الحوثيين ينصتون لما يقوله لهم الناس، تحدثت إليهم بشكل مباشر وقمت أيضاً بتصريحات علنية كما فعل ممثلون آخرون في الحكومة البريطانية. وبصرف النظر عن السبب فإن إطلاق الصواريخ لم يتكرر بهذا الشكل، وهنالك بعض المؤشرات حول قيود على الحرب عند منطقة البحر الاحمر، الآن لا أعرف فيما اذا كانت تلك المخرجات ناتجة عن جعل المجتمع الدولي الحوثيين يفهمون ان ما قاموا به غير مقبول وخطير ومدمر، ولكنني آمل أنهم سمعوا لتلك الانتقادات، وأنهم أيضاً استنتجوا ان تلك السياسة كانت خاطئة.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر