تقرير: مقتل أكثر من "12 ألف" مدني في اليمن منذ سيطرة الانقلابيين على الدولة

[ انفوجرافيك بالأرقام التي تناولها تقرير مركز أبعاد ]

كشف مركز أبعاد للدراسات عن مقتل حوالي "12850" مدنيا منذ سقوط الدولة في 21 سبتمبر2014م وحتى شهر أكتوبر 2016م في تقرير إحصائي بالتعاون ع مركز صنعاء الحقوقي.

 

وقال التقرير الذي حصل " يمن شباب نت" على نسخة منه - أن الانقلابيين  تسببوا مباشرة في مقتل حوالي "11500" بمعدل  89% من القتلى المدنيين، فيما هناك تقديرات غير دقيقة ولم يتم التحقيق فيها تفيد بمقتل حوالي "1350" مدنيا نتيجة أخطاء التحالف العربي وقوات الرئيس هادي وبمعدل 11% من القتلى المدنيين".

 

وأشار التقرير "أن "11244" مدنيا قتلوا على أيدي الميليشيات الانقلابية في عمليات اجتياحها للمدن بينهم "914" طفلاً و "546" امرأة، فيما تم تقدير مقتل حوالي "256" مدنيا نتيجة لزرع الألغام التي أدت أيضا إلى إصابة حوالي "335" غالبيتهم أصبحوا معاقين في خمس محافظات لحج و،عدن، وأبين،  والضالع ، ومأرب خلال عام واحد بين يوليو 2015 ويونيو2016".

 

وذكر التقرير أن محافظة تعز تأتي على رأس قائمة أكثر المحافظات خسارة في أوساط المدنيين نتيجة للضرب العشوائي لميلشيات الحوثيين وقوات صالح على المدنيين بواقع "2709" قتيلا  تلتها محافظة عدن بمقتل"1317"مدنيا منهم ثم محافظة مأرب بمقتل "1312"مدنيا.

 

وقال التقرير"أن الإحصائية تضمنت القتلى من المدنيين الذين قاوموا الانقلاب إثناء اجتياحه للمدن لكن لم تتضمن قتلى التشكيلات المسلحة سواء في إطار الفصائل العسكرية او الجماعات الشعبية المسلحة المناصرة لها من طرفي الشرعية والانقلاب، لانعدام المعلومة والتكتم الشديد".

 

 

حالات الاختطاف والسجون

وذكر التقرير أن عدد معتقلات وسجون الانقلابيين المعلنة التي يتم فيها إخفاء المختطفين بلغت "484" معتقلا وسجنا، فيما هناك العشرات من المعتقلات السرية، وبلغت عدد نقاط الاختطاف في الجمهورية حوالي "203" نقطة اختطاف.

 

وحسب التقرير "فقد تم تسجيل "12261"حالة اختطاف للمدنيين، لا زال هناك 25% منهم مخفيين قسرا لا أحد يعرف ظروف سجنهم، فيما وضع بعضهم كدروع بشرية في أماكن عسكرية مستهدفة من طيران التحالف وقد أدى ذلك إلى مقتل صحفيين وسياسيين في ذمار والحديدة وأماكن أخرى.

 

فيما وصلت حالات اختطاف الإعلاميين إلى "224" حالة لا زال ما يقارب "20" إعلاميا وصحفيا منهم في السجون بينما هناك "5621" حالة اختطاف للسياسيين ورجال الدولة و"2766" حالة اختطاف لنشطاء المجتمع مدني و "297"حالة اختطاف للأطفال و "23" للنساء.

 

وإلى يونيو 2016 تم تسجيل "4698" حالة اختطاف تعرضت للتعذيب، وتم توثيق وفاة "60" مختطفا في السجون، سجلت وفاة "26" منهم نتيجة التعذيب، و"12" تم تصفيتهم وإعدامهم ، فيما توفي "12" بعد وضعهم في مناطق عسكرية كدروع بشرية وأربعة توفوا نتيجة للإهمال الطبي وستة نتيجة أزمات قلبية وانتحار.

 

القصف العشوائي

وأشار التقرير الإحصائي إلى استهداف الميلشيات الانقلابية "5475" منشأة عامة و"27744" من الممتلكات الخاصة، وتنوع الاستهداف بين التدمير الكلي والجزئي وبين النهب والعبث بالمحتويات والاقتحامات والمداهمات والتفتيش وتخزين الأسلحة.

 

وقال التقرير "أن المؤسسات التعليمية والصحية الأكثر تضررا من استهداف الميلشيات فقد تعرض حوالي "1661" مرفق تعليمي و"1245" منشاة صحية للاستهداف عبر النهب أو القصف أو الاحتلال.

 

أشار التقرير أن محافظة مأرب التي أصبحت ملجأ للفارين من حكم الانقلابيين ومركزا اقتصاديا وسياسيا هاما للحكومة الشرعية تتعرض لقصف شبه يومي بصواريخ بالستية تفشل عادة بفعل وجود منظومة الدفاع الجوية.

 

انهيار الهدنة

وحذر مركز أبعاد للدراسات من انهيار أي هدنة في الحرب الدائرة بين قوات الجيش والمقاومة من جهة وميلشيات الحوثي وصالح من جهة أخرى بسبب تقلبات السياسة الدولية ومخاوف استمرار التوسع الإيراني في المنطقة والكلفة الإنسانية العالية التي ولدت وضعا جديدا في اليمن.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر