اللجنة الوطنية تواصل التحقيق في انتهاكات حقوق الانسان في الضالع

[ صورة خاصة للفريق اثناء رصد الانتهاكات بالضالع ]

واصل أعضاء اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان النزول الميداني لرصد وثوثيق الإنتهاكات والجرائم التي ارتكبتها مليشيا الحوثي وصالح بحق المدنيين بمحافظة الضالع جنوب اليمن.

 

وقام أعضاء اللجنة صباح اليوم، بزيارة المناطق التي شهدت سقوط ضحايا في صفوف المدنيين واضرار وسط الممتلكات العامة والخاصة ابرزها "مدرسة الوبح" والتي حولتها مليشيات الحوثي وصالح الى "ثكنه عسكرية " لإستهداف الأحياء السكنية بالمنطقة، والسجن المركزي، والإطلاع على اوضاع النزلاء بالسجن، إضافة الى نادي النصر، ومدرسة هائل سعيد "بالجليلة" وصندوق الرعاية الإجتماعية، ومنازل مواطنين تعرضوا للإستهداف من قبل المليشيا الانقلابية، وسقط خلالها عدد من الضحايا المدنيين.

 

وتعد مجزرة سناح هي الملف الأكبر في متناول اللجنة، والتي أُرتكبت في 2013 بحق مواطنين كانو في مجلس عزاء، بإحدى المدراس "بسناح" والتي راح ضحيتها 27 شهيد و 73 جريح بقصف مدفعي تابع للواء 33 مدرع بقياده العميد، عبداللة ضبعان قائد اللواء حينها.

 

وفور وصولهم الى مكان الحادثة، قام اعضاء اللجنة صباح امس الأربعاء بزيارة مكان الحادثة بمنطقة سناح، والإستماع للشهود حول الحادثة واقرباء الضحايا. الذين أكدوا على حقهم القانوني في محاسبة الجناه، ومرتكبي جرائم الحرب بحق المواطنين من قبل مليشيات الإنقلاب.

 

عضوة اللجنة الوطنية للتحقيق الدكتور كريمة مرشد وفي تصريح خاص "ليمن شباب نت" اكدت أن اللجنة تعمل بشفافية وموضوعية مع كل الإطراف، وسيتم تحديد المسؤولية المباشره للمنتهكين في نهاية التقرير حسب قولها .

 

واشارت الى ان اعضاء اللجنة المكونة من تسعة أعضاء الذي صدر بهم قرار جمهوري جميعهم قانونيون وتشمل 30 راصد بالمحافظات و15 محقق من اعضاء النيابات. مشيرة الى أن اللجنة قدمت تقرير في شهر سبتمبر 2016 لمجلس حقوق الإنسان موثقاً 946 انتهاك.

 

ولفتت الى ان اللجنة تمكنت من زيارة محافظات تعز، مارب، البيضاء، لحج، وحالياً الضالع، ولازال العمل جارياً، لاستكمال المحافظات التي سيتكمن اعضاء اللجنة من زيارتها.

 

?????? ?????? ?? ?????? ??????? ????? ????? ?????? ??? 140 ???? 2012 ???????? ?????? ?????? ???? ??????? ???????? ???????? ???? ?????? ???? 2011 وحتى ???، ?أ???? ??????? ???? ???? الانسان.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر