ذمار: تسجيل اول حالة وفاة بمركز الغسيل الكلوي بعد يومين من توقفه.. والموت يتربص بحوالي (200) مصاب

[ ذمار: تسجيل أول حالة وفاة بالفشل الكلوي بعد أيام من إعلان المركز الوحيد المتخصص بالمحافظة بالغسيل الكلوي توقف صرف ميزانيته التشغيلية (صورة أرشيفية) ]

 

سجل مركز الغسيل الكلوي بمستشفى ذمار العام، اليوم السبت، اول حالة وفاة لاحد مرضى الفشل الكلوي، نتيجة لتوقف المركز عن تقديم خدماته.

وكان "يمن شباب نت" نشر قبل يومين نداء استغاثة عاجل لمركز الغسيل الكلوي بمستشفى ذمار، دعا فيه فاعلي الخير والمنظمات المحلية والدولية لإنقاذ حوالي 200 مريض من خطر الموت، بسبب توقف صرف المخصصات المالية للمركز، من قبل وزارة الصحة العامة والسكان بصنعاء، الواقعة تحت سيطرة الميليشيات الانقلابية منذ قرابة عامين.

للمزيد أقرأ أيضا:

ذمار: حياة 200 مريض في خطر بسبب إيقاف الميليشيات ميزانية مركز الغسيل الكلوي بالمحافظة

 

وبحسب تصريحات سابقة لمدير مركز الغسيل الكلوي بمستشفى ذمار، الدكتور "محمد رقبان"، نشرها على صفحته الشخصية بـ"الفيسبوك"، وأقتبسها "يمن شباب نت" في تقريره السابق، فإن عدم توفر المواد والمستلزمات الخاصة بالغسيل الكلوي، (نتيجة توقف الميزانية التشغيلية للمركز)، من شأنه أن يعرض حياة "182" مريضا للخطر. حيث يحتاج كل مريض يعاني من الفشل الكلوي الى مستلزمات طبية في كل جلسة غسيل كلوي يقوم بها المريض، تقدر بقيمة "65" دولار.

واليوم السبت، افادت مصادر بمركز الغسيل الكلوي لـ "يمن شباب نت"، عن تسجيل اول حالة وفاة للمريض "كمال محمد المصعبي"، نتيجة توقف مركز الغسيل الكلوي عن تقديم خدماته الصحية للمرضى.

وعزت المصادر السبب الرئيسي لوفاة المريض "المصعبي"، إلى توقف مركز الغسيل الكلوي بالمستشفى عن تقديم الخدمات الصحية للمرضى، بعد مصادرة اعتماداته وميزانيته التشغيلة من قبل مليشيات الحوثي وصالح، وسط اتهامات بتحويل تلك المخصصات لما يسمى بـ"المجهود الحربي" للانقلابيين. 

وبوفاة "المصعبي"، تسجل محافظة ذمار اول حالة وفاة لأمراض الفشل الكلوي، بعد توقف المركز الوحيد بالمحافظة عن تقديم خدماته الصحية، الأمر الذي ينذر بالمزيد من الكوارث والمآسي، حيث ما يزال الموت يتربص ببقية المرضى، الذين يقترب عددهم من الـ200 مصاب بالفشل الكلوي، ممن يتلقون العناية الصحية في المركز بشكل دائم.

وحذر مسئولون بالمركز، عبر "يمن شباب نت"، من تدهور حالات عدد من المرضى، لاسيما أولئك الذين يحتاجون إلى غسيل كلوي أسبوعيا، متوقعين تسجيل حالات وفاة إضافية خلال الأيام القليلة القادمة، وذلك في حال استمر الوضع على حالته الراهنة، وعدم التجاوب مع نداء إدارة مركز الغسيل الكلوي بالمحافظة لسرعة إنقاذ المركز لمواصلة تقديم خدماته الطبية للمرضى.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر