ذمار: حياة 200 مريض في خطر بسبب إيقاف الميليشيات ميزانية مركز الغسيل الكلوي بالمحافظة

[ ذمار: تسجيل أول حالة وفاة بالفشل الكلوي بعد أيام من إعلان المركز الوحيد المتخصص بالمحافظة بالغسيل الكلوي توقف صرف ميزانيته التشغيلية (صورة أرشيفية) ]


أطلق مركز الغسيل الكلوي بهيئة مستشفى ذمار العام نداء استغاثة لفاعلي الخير ورجال الأعمال والمنظمات المحلية والدولية، دعا فيه الجميع إلى ضرورة إنقاذ المركز المهدد بالتوقف عن تقديم خدماته تجاه امراض الفشل الكلوي، ما يجعل حياة قرابة 200 مريض معرضة للخطر.

ومن المتوقع أن يتوقف مركز الغسيل الكلوي بمستشفى ذمار عن العمل في أي لحظة، نتيجة توقف الميزانية التشغيلية الخاصة بالمركز، من قبل وزارة الصحة بصنعاء، والتي يسيطر عليها الانقلابيون (الحوثي والمخلوع)، وسط اتهامات بتحويل تلك الميزانية لدعم ما يسمى بـ"المجهود الحربي".

وحذر مدير مركز الغسيل الكلوي بمستشفى ذمار، الدكتور "محمد رقبان"، ضمن منشور له على صفحته بـ"الفيسبوك"، من أن خطر الموت يتهدد مرضى الفشل الكلوي بين الفينة والاخرى نتيجة عدم توفر المستلزمات الطبية الخاصة بالمرضى والارتفاع الخيالي للتكاليف.

ودعا "رقبان" رجال الأعمال وفاعلي الخير والمنظمات الى سرعة دعم المركز لتفادي مشكلة توقفه عن تقديم الخدمات، الأمر الذي سيعرض حياة "182" مريضا للخطر، بسبب عدم توفر المواد والمستلزمات الخاصة بالغسيل الكلوي.

ويحتاج كل مريض يعاني من الفشل الكلوي الى مستلزمات طبية في كل جلسة غسيل كلوي يقوم بها المريض، تقدر بقيمة "65" دولار.

ويعاني مركز الغسيل الكلوي بمستشفى ذمار من انعدام السيولة وانقطاع الميزانية التشغيلية الخاصة به من قبل وزارة الصحة الخاضعة لسيطرة المليشيات الانقلابية في صنعاء، حيث تم تحويل ميزانية المركز لصالح ما يسمى بـ "المجهود الحربي". بحسب تأكيدات بعض المختصين بالوزارة.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر