البنك المركزي بعدن يعلن بدأ صرف مرتبات المرافق الحكومية إبتداء من اليوم الأحد

[ بعد توقف صرفها خلال الشهرين الماضين..البنك المركزي بعدن يعلن بدأ صرف مرتبات الموظفين من اليوم الأحد (صورة أرشيفية) ]

 

أعلنت إدارة البنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن عن بدء صرف المرتبات المتأخرة لعدد من المرافق والجهات الحكومية ابتداء من يومنا هذا الأحد.

وقال خالد زكريا مدير فرع البنك المركزي بعدن، في بيان لوسائل الإعلام، إن البنك سيبدأ من يوم الأحد بصرف المرتبات الشهرية المتأخرة لبعض المرافق الحكومية. دون أن يحدد ما هي تلك المرافق.

وأوضح زكريا أن عملية صرف المرتبات ستكون بحسب السيولة النقدية المتوفرة في البنك المركزي من الإيرادات التي وصلت خلال الايام الماضية.

وأضاف مدير فرع البنك بعدن أن عملية صرف المرتبات ستستمر لبقية المرافق خلال الأيام القادمة في حال توفرت السيولة الكافية التي تتدفق الى البنك من الإيرادات اليومية التي ترسلها القطاعات والمرافق الحيوية كالجمارك والضرائب وغيرها.

وتأخر صرف مرتبات معظم موظفي الدولة، الخاصة بشهر سبتمبر الماضي، فيما لم تصرف مرتبات البعض لشهري أغسطس وسبتمبر الماضيين.

وحدث التأخير، بعد إفلاس خزينة الدولة في البنك المركزي بصنعاء، الذي تسيطر عليه الميليشيات الإنقلابية التابعة للمتمرد الحوثي والمخلوع صالح، منذ انقلابها على السلطة الشرعية في البلاد وسيطرتها على مؤسسات وأجهزة الدولة، في سبتمبر 2014.

ومع أواخر شهر سبتمبر الماضي، أصدر رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، قرارا قضى بنقل البنك المركزي من العاصمة صنعاء (شمال البلاد) إلى العاصمة المؤقتة عدن (جنوب البلاد)، بالتزامن مع قرارات أخرى قضت بتشكيل مجلسا جديدا لإدارة البنك المركزي، نيابة عن السابق الذي فرضت عليه الميليشيات وصايتها وعينت فيه موالين لها.

ويقدر إجمالي المرتبات المستحقة شهريا لموظفي الدولة (110) مليار ريال يمني تقريبا، وفقا لآخر التقديرات للعام 2014، (أي ما يساوي حوالي 400 مليون دولار أمريكي، باحتساب فارق صرف الدولار الواحد عند 300 ريال)، بينما لا تتجاوز كافة إيرادات الدولة مبلغ الـ(20) مليار ريال يمني، في الشهر الواحد، الأمر الذي لا يغطي سوى 27% تقريبا من الالتزامات الشهرية في بند المرتبات فقط.  

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر