عدن.. تشكيل فريق مختص لإجراء مسح ميداني لتفادي مخاطر الانهيارات الصخرية

[ لقاء عدد من مسؤولي السلطة المحلية بعدن ]

أقر لقاء في العاصمة المؤقتة عدن، الأحد، تشكيل فريق مختص لعمل مسح ميداني، ووضع الحلول والمعالجات لتفادي مخاطر الانهيارات الصخرية التي تواجه عدد من أحياء ومناطق عدن.

جاء ذلك خلال اجتماع أمين عام المجلس المحلي بمحافظة عدن بدر معاون، مع رئيس هيئة المساحة الجيولوجية المهندس أحمد عبد الله، والقائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة فيصل الثعلبي.

وحسب وكالة سبأ، فقد ناقش اللقاء المعالجات الضرورية للمواقع الصخرية الايلة للسقوط.

وأقر اللقاء تشكيل فريق من هيئة المساحة الجيولوجية والأشغال العامة والطرق بالمحافظة لتنفيذ نزول ميداني، وعمل مسح عام، ووضع الحلول والمقترحات لتفادي المخاطر التي قد تنتج عن أي انهيارات صخرية.

وتطرق اللقاء إلى الخطر الذي تشكله هذه المواقع والدراسات المقدمة من هيئة المساحة حول الصخور في عدن ومواقع الإنهيارات وتقسيمها بين عالية ومتوسطة ومستويات أقل خطورة.

وكانت دراسة جيولوجية قد حذرت من مخاطر الانهيارات الصخرية التي باتت تواجه العديد من المدن اليمنية، وآثارها على حياة السكان، والتي باتت تشكل مع التغير المناخي والحروب مخاطر تواجه سكان اليمن وتحديدا في المناطق الجبلية.

وتوقعت الدراسة التي أجرتها هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية في اليمن، أن تكون مديريتا صيرة والمعلا جنوب محافظة عدن، معرضتين لمخاطر الانهيارات الصخرية بسبب التكوين الجيولوجي لصخور الجبال المحيطة بهما، والتي ترجح أسبابها إلى ما يعرف ببركانيات اليمن الثلاثية، وتتميز بوجود التشققات والانقطاعات والفواصل.

ووفقاً للدراسة فإن التوسع العمراني والحضري في مدينة عدن، والذي اقترب من المنحدرات الصخرية، ساهم في زيادة عدم استقرارية المنحدرات الصخرية، محددة 8 مواقع شديدة الخطورة في مديرية صيرة، وموقعاً واحداً في مديرية المعلا، وطالبت باتخاذ إجراءات فورية لمعالجتها.

وتشمل هذه الإجراءات التي طالبت بها الدراسة إعادة تأهيل المنحدرات الصخرية لتقليل خطر الانهيارات، وإخلاء السكان من المناطق المعرضة للخطر، ووضع علامات تحذيرية في تلك المناطق، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع وقوع كوارث بشرية في هذه المناطق.

ودعت الدراسة إلى وضع خطة وطنية للحد من مخاطر الانهيارات الصخرية، وإنشاء نظام لرصد الانهيارات الصخرية، وتوعية السكان بمخاطر الانهيارات الصخرية، إلى جانب وضع تشريعات لتنظيم التوسع العمراني في المناطق المعرضة للخطر.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر