رئيس الشورى يطالب بموقف دولي حاسم تجاه خروقات مليشيا الحوثي وإلزامها بتنفيذ القرارات الأممية

دعا رئيس مجلس الشورى اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر، الأحد، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حاسم تجاه خروقات المليشيا الحوثية للهدنة، مؤكدا على ضرورة رفع الحصار عن تعز.
 
جاء ذلك خلال لقائه بالمساعد الخاص لوزير الخارجية اليابانية لشؤون اليمن كاتسيويوشي هاياشي، في العاصمة المصرية القاهرة، وذلك بحضور نائب رئيس مجلس الشورى المهندس وحي أمان وسفير اليمن لدى مصر الدكتور محمد مارم، وفق البيان.
 
وفي اللقاء استعرض ابن دغر مع المسؤول الياباني آخر التطورات الجارية في العملية السياسية اليمنية، والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، مثمنا الدعم الإغاثي والإنساني التي تقدمه طوكيو للتخفيف معاناة المواطنين اليمنيين وخاصة في المحافظات التي تشهد حصار خانقا من قبل ميليشيا الحوثي الانقلابية.
 
وأكد رئيس مجلس الشورى، دعم الشرعية بقيادة الرئيس الدكتور رشاد العليمي لكل المقترحات المستندة على المرجعيات الثلاث واستعدادها التام للذهاب إلى أي مشاورات تفضي الى سلام دائم وعادل وشامل في اليمن.
 
كما أكد على ضرورة المضي قدمًا في فتح المعابر، ورفع الحصار عن محافظة تعز، وإطلاق سراح كل المعتقلين والأسرى والمخطوفين.
 
وثمن جهود المملكة العربية السعودية ودول التحالف العربي والمجتمع الدولي في السعي الحثيث لتحقيق السلام العادل في اليمن، مطالبًا المجتمع الدولي بقول الحقيقة إزاء ما يحدث من جرائم بحق الشعب اليمني في مناطق سيطرة الحوثيين.
 
وأشار ابن دغر، إلى قيام المليشيا الحوثية بخرق الهدنة الإنسانية ووضع العراقيل لإجهاض عملية السلام بهدف كسب الوقت لاستمرار تعزيز مقاتليهم في كافة الجبهات، منوها الى الخطر الحقيقي للحوثيين في تهديد الملاحة الدولية.
 
وشدد على ضرورة اتخاذ الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بما فيها اليابان موقفاً حاسماً تجاه خروقات المليشيا الحوثية والزامها بتنفيذ الاتفاقات والقرارات الأممية لتحقيق السلام وإنهاء انقلابها وما ترتب عليه من كوارث ودمار في اليمن.
 
من جانبه أكد المسؤول الياباني دعم بلاده للشرعية الدستورية والجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لإحلال السلام في اليمن، مشيرًا إلى عمق علاقات الصداقة بين البلدين، وضرورة تحقيق السلام في اليمن عبر مفاوضات مباشرة بين أطراف الصراع.
 
كما أشار إلى الجهود التي تبذلها حكومة اليابان مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي من أجل تحقيق السلام ومن خلال دعم جهود المبعوث الأممي.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر