منظمة حقوقية: مقتل وإصابة 16 مدنيًا بينهم أطفال ونساء في مدينة عتق جراء الأحداث الأخيرة

أكدت مؤسسة ضمير للحقوق والحريات (غير حكومية)، توثيق سقوط 16 مدنياً في مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة (جنوب شرق اليمن) جراء الأحداث التي شهدتها المحافظة.
 
وقالت في بيان لها ـ حصل يمن شباب نت على نسخة منه ـ، إنها تتابع "أحداث العنف والصراع المسلح الذي اندلع بين طرفي الصراع بشبوة من قوات العمالقة ودفاع شبوة من جهة وقوات الجيش والأمن من جهة أخرى وما رافق هذه الأحداث من سقوط ضحايا مدنيين بينهم أطفال ونساء وتضرر الأعيان ومنازل المواطنين بمدينة عتق".
 
ونددت المؤسسة باستخدام الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والطيران المُسيّر وسط الأحياء السكنية بمدينة عتق من طرفي النزاع، والذي روّع المدنيين في انتهاك واضح للقانون الدولي لحقوق الإنسان باستخدام الاسلحة الثقيلة في الأحياء المكتظة بالسكان دون مراعاة لمبدأ التناسب واستخدام القوة المفرطة وبكثافة.
 
وقالت إنها وثقت عدداً من الانتهاكات الجسيمة والمروعة والتي ارتكبت بحق المدنيين من النساء والاطفال بمدينة عتق والذي يستدعي أن تتم محاسبة مرتكبي هذه الانتهاكات وضمان عدم الافلات من العقاب حتى لا تتكرر مثل هذه الأعمال بحق المدنيين.
 
وأوضحت المنظمة في بيانها أنها وثقت سقوط ضحايا مدنيين بينهم نساء وأطفال في حي سوق الوحدة بمدينة عتق حيث سقطت أحد القذائف على منزل المواطن صدام أحمد البحري الساعة التاسعة صباح الأربعاء 9 اغسطس 2022 أثناء تجمع عائلته في أحد غرف المنزل ما أدى الى وفاة زوجته الأولى (عبير محمد عوض 20 عام) ووفاة ابنتها (ياسمين صدام البحري 3 سنوات) بينما أصيبت زوجته الثانية (خوله هلال محمد 19 عاما) والطفلة (ريتاج صدام البحري البالغة من العمر عام ونصف) والطفلة (ريناد البحري عام).
 
كما وثقت إصابة الطفلة (نوريه طارق علي 12 عام) بشظية بالساق بعد سقوط مقذوف على منزلهم في حي وادي عتق سوق الوحدة.
 
وعن ضحايا عمليات القنص التي استهدفت بصورة مباشرة مدنيين وسط مدينة عتق، قالت المؤسسة إنها وثقت مقتل (المواطن محمد صالح جبيلة الباراسي، والمواطن سعيد بن لشعب الخليفي) وإصابة المواطن (عدي فهد الخريبي) أثناء محاولتهم الوصول إلى سوق مدينة عتق لشراء أغراض منزلية حيث قتلوا برصاص قناص أثناء تواجدهم أمام المسبح والمركز الثقافي في حادثتين منفصلتين بتاريخ 9 أغسطس2022 م.
 
وأوضح البيان أن المؤسسة تلقت بلاغا عن إصابة المواطن (حسين عمر الشيبة) بطلقة نارية أثناء تواجده بمنزله بمدينة عتق بتاريخ 7 أغسطس 2022م، إضافة الى إصابة المواطن (أحمد ابوبكر عبدالكبير) بطلقة ناريه راجعه أثناء تواجده بمنزله في شارع درهم بمدينة عتق الساعة12 مساء الثلاثاء 8 اغسطس2022م.
 
وأكدت المؤسسة تلقياها بلاغًا عن تصفية السجين (ناجي صالح محمد بخيت) والذي تم اختطافه أثناء اسعافه إلى المستشفى بعد إصابته في السجن المركزي حيث تم اختطافه من قبل القوات المسيطرة على العاصمة (مليشيات الإمارات) وتعذيبه حتى الموت بحسب أقاربه، وتطالب المؤسسة بالتحقيق العادل والشفاف في الحادث وتقديم الجناة الى المحاكمة.
 
وتسببت الاشتباكات بسقوط قتلى ووفيات بين أوساط المرضى حيث أفادت المؤسسة أنها وثقت المؤسسة سقوط المواطن (خالد حسين سالم النجار 40 عام) من منطقة المصينعة بمديرية الصعيد أثناء تواجده داخل مستشفى الهيئة بمدينة عتق والذي أصيب بطلقة نارية أدى الى وفاته صباح يوم  9اغسطس 2022 أثناء مرافقته لمريض من أقاربه، داعية إلى إبعاد المرافق الصحية والمدارس والأعيان المدنية عن الصراع للقيام بدورها الإنساني، والتي تعد محمية بنص القانون الدولي الإنساني.
 
كما أعلنت توثيق وفاة الطفلة (إشراق وائل اليوسفي 3 سنوات) مساء الثلاثاء 8 أغسطس 2022 نتيجة عدم تمكنها من الوصول إلى المستشفى لتلقي العلاج كونها تعاني من ثقب بالقلب بسبب استمرار الاشتباكات بين أطراف النزاع، كما وثقت المؤسسة وفاة مواطنين بمستشفى الهيئة بعد توقف أجهزة التنفس الاصطناعي نتيجة تعرض مولد الكهرباء للتلف نتيجة الاشتباكات.
 
وأدانت المؤسسة عمليات النهب والاحراق التي تعرضت لها العديد من المنازل بمدينة عتق من قبل القوات المسيطرة على مدينة عتق (مليشيات الإمارات) وتدعو المؤسسة السلطات المحلية لحماية الممتلكات الخاصة والعامة بموجب القانون الذي يوفر الحماية للممتلكات الخاصة من العبث والتخريب.
 
وفي هذا الصدد قالت المؤسسة إنها تلقت بلاغات عن تضرر أكثر من 30 منزل ومكاتب حكومية بأضرار مختلفة بسبب النزاع، ودعت المؤسسة إلى تعويض المتضررين وجبر الضرر الناتج عن الصراع.
 
والأربعاء الماضي (10أغسطس)، أحكمت المليشيا الانفصالية سيطرتها على مدينة عتق بعد معارك مع القوات الحكومية وبغطاء مكثف من طيران الإمارات المسيّر الذي استهدف بعشرات الغارات مواقع الجيش والأمن وأدى إلى مقتل وإصابة العشرات بينهم مدنيين.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر