مليشيا الحوثي تحوّل بيت الثقافة بصنعاء إلى مول تجاري وناشطون يردون

[ بيت الثقافة الذي حوله الحوثيون إلى مول تجاري بصنعاء ]

حولت مليشيا الحوثي، بيت الثقافة بالعاصمة صنعاء، إلى مول تجاري لبيع الملابس الجاهزة، وسط حالة غضب من قبل اليمنيين، الذين أكدوا أن هذا الفعل خلاصة هذا الزمن الأغبر، بحسب تعبير وزير الثقافة الأسبق خالد الرويشان.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لبيت الثقافة، والذي حوله الحوثيون إلى مول تجاري، الأمر الذي أدى إلى  موجة غضب في أوساط اليمنيين الذين اعتبروا هذا الفعل بأنه خلاصة لتعامل مليشيا الحوثي مع الثقافة وكل ما يمتّ فيها بصلة.

وأنزلت مليشيا الحوثي إعلانات على وسائل التواصل تروج لما أقدمت به تحت عنوان تخفيضات في الملابس، في المعرض الذي أقيم تحت عنوان "ستايلكس"، في استفزاز واضح لمليشيا الحوثي، وحقدها الدفين على هوية اليمنيين وثقافتهم.

ويعد بيت الثقافة أحد أهمّ الأروقة الثقافية في اليمن، وظل منذ تأسيسه في العام 2000م، وجهة مهمة للفعاليات الثقافية والفنية.

العهد الأغير

هكذا علق وزير الثقافة الأسبق خالد الرويشان، على تحويل مليشيا الحوثي بيت الثقافة لمول تجاري، مؤكدا أن هذا "فوق الخيال"، وأنه "لم تصدّق عينه".

وأشار الرويشان في منشور له على صفحته في "الفيس بوك"، إلى أن "بيت الثقافة اليوم يبيع الملابس بدلاً عن معارض الفن التشكيلي والكتب"، متسائلا: "لماذا في بيت الثقافة رغم وجود ألف صالة وصالة في صنعاء؟".

وأكد وزير الثقافة الأسبق خالد الرويشان أن ما قامت به مليشيا الحوثي "واقعة هي خلاصة هذا العهد الأغبر!". حسب وصفه.

واستغرب الإعلامي والمصور اليمني علي السنيدار من إقدام الحوثيون على تحويل بيت الثقافة إلى مول تجاري، مؤكدًا أنه كان ينوي عمل معرض فني في أروقته.

وقارن الناشط والكاتب الصحفي ماجد زايد بين ما قامت به سلطات مأرب من تحويل لمول ملابس إلى معرض للكتاب، وبين قيام الحوثيين بتحويل بيت الثقافة إلى معرض للملابس.

وقال زايد في منشور له صفحته في "الفيس بوك"، "في مأرب قبل عام، حوّلوا موّل ملابس "المدينة سنتر" لمعرض كتاب، وفي صنعاء هذا العام حوّلوا بيت الثقافة لمعرض ملابس". 

وكانت سلطات مأرب قد نظمت المعرض الأول للكتاب في ديسمبر 2020، لأول مرة، حيث تم تحويل عدد من مولات الملابس إلى معرض للكتاب كأول معرض يقام في المحافظة التي باتت واجهة ثقافية لم تعهدها من قبل.

محاربة الفن والرياضة

وأضاف ماجد زايد، أن الحوثيين "يحاربون الرياضة والفن والثقافة، وحين يتحقق لليمنيين نصر في الرياضة، أو تألق في الثقافة، أو إبداع في الفن، يخرجون إلينا بوجوههم ليقولون لنا: صاحبنا حفظه الله يولي إهتمامًا كبيرًا بالرياضة والرياضيين، والثقافة والمثقفين، والفن والفنانين، وبكل شيء.. حسنًا.. الواقع يثبت لنا كل شيء".

وكانت مليشيا الحوثي قد ادّعت أن زعيمها يولي الرياضة اهتماما كبيرا، وذلك على خلفية فوز المنتخب الوطني للناشئين.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر