تدشين فعاليات اليوم العالمي للطيور الجارحة في أرخبيل سقطرى

[ أحد أنواع الطيور بسقطرى -أنترنت ]

دشن وكيل أول محافظة أرخبيل سقطرى، رائد الجريبي، اليوم السبت، في مديرية قلنسية وعبدالكوري، فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للطيور الجارحة الذي يصادف 1 سبتمبر من كل عام .
 
وفي التدشين، أكد الوكيل الجريبي على أهمية تنظيم مثل هذه الفعاليات التي تعنى بالبيئة وتعطي صورة عن التنوع البيئي الذي يتميز به أرخبيل سقطرى وتعزز مشاركة المجتمع في الحفاظ على هذا التنوع الفريد .. مشيداً بالجهود التي بذلت لإقامة مثل هذه الفعاليات الاحتفالية التي تعرف المجتمع بالطيور الجارحة التي تعتبر مهددة بالانقراض .
 
وتشمل فعاليات الاحتفال التي نظمها مشروع اليونيب بدعم من منظمة OSME وبالتعاون مع فرع الهيئة العامة لحماية البيئة، وتستمر حتى الاثنين القادم، محاضرات توعوية حول الطيور الجارحة وأنواعها وأهميتها باعتبار الأرخبيل من المناطق النادرة التي استطاعت أن تحافظ على هذا الطيور وحملة نظافة لخور وعقبة قلنسية شارك فيها افراد الكتيبة العسكرية المرابطة بالمديرية والمنظمات المجتمعية والطلاب والشباب والمرأة، وكذا مسابقة في الرسم شارك فيها 41 مشارك ومشاركة .

وتعتبر سقطرى موئلاً طبيعياً للكثير من الطيور تقدر بحوالي 179 والتي تعيش في 32 موقعاً على الجزيرة منها 41 نوعاً تقيم وتتكاثر وستة أنواع من الطيور المستوطنة التي لا وجود لها في مكان آخر من العالم، ومن أشهر الطيور الموجودة بالجزيرة: الصقر الحوام السقطري، وطائر السوادية الأفريقية: وتدعى في سقطرى "ضفحن"، وطائر الجشنة ويطلق عليه اسم "قسقس". وطائر "الهازجة" وهو طائر مهدد بالانقراض، له صوت جميل ومميز ويتواجد على الكثبان الرملية ذات الغطاء النباتي القليل. وطائر المغرد السقطري: شديد الخوف والخجل.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر