متحدث التحالف يكشف عن إتفاق على وضع آلية مشتركة للتنسيق في "أرخبيل سقطرى"

[ منظر عام لمدينة حديبو عاصمة جزيرة سقطرى اليمنية (رويترز) ]

أكد المتحدث الرسمي لقوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، العقيد ركن تركي المالكي، أن أزمة سقطري كانت بسبب اختلاف وجهات النظر بين الإمارات والحكومة اليمنية، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على وضع آلية للتنسيق الشامل والمشترك.

وجدد المالكي، في تصريح لقناة "الحرة"، أن التحالف مستمر لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لإعادة الشرعية في اليمن. وقال: إن: "التحالف والحكومية الشرعية يؤكدان على توحد الأهداف والرؤى التي انطلقت من أجلها “عاصفة الحزم”، و”إعادة الأمل” حتى تحرير كافة الأراضي اليمنية وإعادة الشرعية".
 
وشدد عدم قبول أي مبادرات حوثية لحل سياسي في اليمن؛ ما لم تكن في إطار قرارات مجلس الأمن ومخرجات الحوار الوطني اليمني. متوقعا أن ينخفض الدعم الإيراني للحوثيين؛ بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع طهران.

وكان مصدر حكومي قد أكد أمس الجمعة، إن اللجنة السعودية المعنية باحتواء التوتر بين الجانب اليمني والإمارات في سقطرى ستعود إلى الجزيرة اليوم السبت. مشيرا الى أن هناك مؤشرات إيجابية لإحتواء الأزمة، فيما يتعلق بمطالب الحكومة اليمنية القوات الإماراتية بمغادرة الجزيرة وإعادة المطار والميناء إلى القوات اليمنية.

وتصاعدت في منذ أكثر من أسبوع الأزمة بين الحكومة اليمنية، والإمارات التي تعد ثاني أكبر دولة مشاركة في التحالف العربي، عقب سيطرة قوات تابعة للإمارات على مطار وميناء سقطرى، الأمر الذي رفضته الحكومة اليمنية، واعتبرته أمر غير مبرر.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر