بلينكن: أي هجوم على رفح يهدد بفرض عزلة أكبر على إسرائيل ويعرض أمنها للخطر

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، إن أي هجوم على مدينة رفح بجنوب غزة سيهدد بفرض “عزلة أكبر” على إسرائيل والإضرار بأمنها على المدى الطويل.
 
وأضاف بلينكن للصحافيين في أثناء مغادرته إسرائيل أنه أجرى “محادثات صريحة”، في إشارة إلى اجتماعاته مع مسؤولين من بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
 
وذكر أن أي عملية عسكرية برية في رفح “تخاطر بقتل المزيد من المدنيين. كما تثير مخاطر من إحداث دمار أكبر للمساعدات الإنسانية. وتهدد بفرض عزلة أكبر على إسرائيل حول العالم وتعريض أمنها ومكانتها على المدى الطويل للخطر”.
 
ومن المقرر أن ترسل إسرائيل، في بداية الأسبوع المقبل، وفودا رفيعة المستوى إلى واشنطن لطرح الخطط ذات الصلة على الطاولة.
 
وتريد الولايات المتحدة، بدورها، تفعيل خيارات لهزيمة حماس بدون شن هجوم بري في رفح.
 
وقال بلينكن “سنكون قادرين على طرح هذه الخيارات بالتفصيل، وقد بدأت في القيام بذلك اليوم”.
 
بدوره، قال البيت الأبيض، اليوم الجمعة، إنه سيبحث مع المسؤولين الإسرائيليين خيارات بديلة للقضاء على حماس دون شن هجوم بري.
 
وقال المتحدث بالبيت الأبيض جون كيربي في مؤتمر صحافي “يوجد مليون ونصف مليون شخص هناك… نعتقد أن شن هجوم بري كبير هو خطأ”، وسيكون “كارثة”.
 
وأضاف كيربي أن المسؤولين الأمريكيين سيبحثون الخيارات المحتملة مع المسؤولين الإسرائيليين عندما يزورون واشنطن، وذكر أن مزيدا من التفاصيل عن الزيارة ستُعلن في الأيام المقبلة.
 
 
أمن إسرائيل في خطر
حذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال اجتماع بينهما اليوم الجمعة في تل أبيب، من "أن أمن إسرائيل ومكانتها في العالم معرّضان للخطر، وقد لا تدركون ذلك إلا بعد فوات الأوان"، بحسب ما نقل موقع "أكسيوس" الأميركي عن مصدر مطلع على الاجتماع.
 
وبحسب الموقع، فإن تحذير بلينكن يعكس القلق المتزايد داخل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، من أن استراتيجية إسرائيل في غزة، أو عدم وجودها، يمكن أن تؤدي إلى "احتلال دائم وتمرد في القطاع".
 
وقال بلينكن مخاطباً نتنياهو ومجلس الوزراء الحربي (كابينت الحرب) إنه "جاء إلى إسرائيل بوصفه صديقاً قضى الأشهر الخمسة الماضية في الدفاع عن إسرائيل في جميع أنحاء العالم"، لكنه حذر من أنه إذا استمر المسار الحالي من دون خطة واضحة لليوم التالي للحرب في غزة، فإن "إسرائيل سوف تجد نفسها في مواجهة تمرد كبير لا تستطيع التعامل معه".
 
وأضاف بلينكن بحسب المصدر: "أنت في حاجة إلى خطة متماسكة، وإلا فإنك ستظل عالقاً في غزة"، مؤكداً أنه "في المسار الحالي، ستبقى حركة حماس مسيطرة على غزة، وإلا فستكون هناك فوضى، ما سيساعد على انتشار المزيد من الإرهاب".
 
 
(وكالات)

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر