شهداء وجرحى إثر إسقاط خاطئ لمساعدات بغزة.. الأردن: طائراتنا أنزلت دون خلل

[ طالب المكتب الإعلامي الحكومي بفتح المعابر لإدخال المساعدات (الأناضول) ]

أعلن جهاز الدفاع المدني الفلسطيني، الجمعة، استشهاد 5 أشخاص وإصابة آخرين نتيجة إسقاط طائرات مدنية لمساعدات "بشكل خاطئ" شمال غرب مدينة غزة، فيما طالب مكتب الإعلام الحكومي بفتح الممرات البرية لدخول المساعدات.
 
وأفاد متحدث الدفاع المدني محمود بصل، في بيان عبر منصة تلغرام بـ"ارتقاء 5 شهداء وعدد من الإصابات نتيجة إسقاط طائرات مدنية لمساعدات بشكل خاطئ"، موضحا أن المساعدات "سقطت على رؤوس ومنازل المواطنين شمال غرب مدينة غزة ظهر اليوم"، دون مزيد من التفاصيل.
 
وفي وقت سابق الجمعة أفاد مراسل الأناضول، نقلا عن شهود عيان بمقتل عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين إثر سقوط صناديق مساعدات ألقتها طائرات على مدينة غزة، دون أن تفتح مظلاتها بشكل سليم.
 
الأردن: طائراتنا أنزلت مساعدات في غزة دون خلل
 
من جهته، نفى الأردن، الجمعة، أن تكون طائراته التي أنزلت مساعدات جوا على قطاع غزة، سببا في "إسقاط حر" أدى إلى مقتل أو إصابة عدد من الفلسطينيين في القطاع.
 
ونقل تلفزيون "المملكة" (رسمي) عن مصدر لم يسمه في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، قوله إن "الخلل الفني الذي تسبب بعدم فتح بعض المظلات التي تحمل مساعدات وسقوطها بشكل حر على الأرض خلال الإنزال الجوي على غزة الجمعة، لم يكن مصدره طائرة أردنية".
 
وأوضح أن "الطائرات الأردنية الأربع التي نفذت عملية الإنزال بالاشتراك مع 5 دول تمت دون أي خلل"، معلنا "استمرار الأردن في جهوده لدعم الأشقاء الفلسطينيين في غزة، وإيصال المساعدات عبر كل الطرق برا وجوا".
 
من جهته، قال الجيش الأردني في بيان إنه تم تنفيذ "9 إنزالات مشتركة للمساعدات مع عدد من الدول الصديقة والشقيقة" استهدفت عددا من المواقع شمال قطاع غزة.
 
وأشار إلى أن عمليات الإنزال تمت بمشاركة "4 طائرات من نوع C130 تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، وطائرة تابعة لجمهورية مصر العربية الشقيقة، وطائرة تابعة للولايات المتحدة، وطائرة تابعة لفرنسا، وطائرة تابعة لهولندا وطائرة لبلجيكا".
 
وباستثناء الأردن، لم تؤكد أي من الدول المذكورة أو تنفي أنها مصدر الخلل الذي أدى إلى مقتل وإصابة فلسطينيين حتى الساعة (14:00 تغ).

الإنزال الجوي غير مجدي
 
من جانبه طالب المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، في بيان، "بفتح المعابر البرية لإدخال آلاف أطنان المساعدات بشكل فوري وعاجل منعاً لتعمُّق المجاعة في قطاع غزة وخاصة في محافظتي غزة والشمال"، معتبرا أن عمليات إنزال المساعدات من الطائرات "غير مجدية وليست هي الطريقة المثلى".
 
وأشار إلى أن "قرابة مليونين و400 ألف فلسطيني في غزة يعانون بشكل كبير من النقص الحاد في الغذاء والماء والدواء والإيواء"، لافتا إلى أن "المجاعة تتعمّق بشكل أكبر نتيجة هذا النقص الحاد".
 
وقال إنه "نتيجة لكارثة المجاعة استشهد 20 فلسطينيا والعدد مرشح للارتفاع يومياً بسبب الجوع وسوء التغذية والجفاف، كما تهدد حياة أكثر 700 ألف فلسطيني في شمال القطاع".
 
وحمل الإعلام الحكومي "الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي والاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال ضد المدنيين والأطفال والنساء، ونحملهم أيضا مسؤولية المجاعة وتعزيز سياسة التجويع ضد شعبنا الفلسطيني".
 
وطالب "كل دول العالم الحر بالضغط على الاحتلال من أجل وقف حرب الإبادة الجماعية وحرب التطهير العرقي التي يشنها ضد شعبنا الفلسطيني، والتي راح ضحيتها حتى الآن أكثر من 100,000 ضحية ما بين شهيد وجريح ومفقود ومعتقل".
 
ومنذ أكثر من أسبوع تواصل دول عربية هي مصر والإمارات والأردن وقطر وسلطنة عمان والبحرين، تنفيذ عمليات مشتركة لإسقاط مساعدات غذائية على القطاع، إضافة إلى عمليات نفذتها الولايات المتحدة.
 
وجراء الحرب وقيود إسرائيلية، بات سكان غزة ولا سيما محافظتي غزة والشمال، على شفا مجاعة في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من السكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.
 
ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية.

المصدر: يمن شباب نت+ وكالات

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر