نيكاراغوا ترفع دعوى للمحكمة الدولية ضد "ألمانيا" بسبب دعمها لـ"إسرائيل"

[ من الجرائم الإسرائيلية في غزة - وكالات ]

قالت محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، إن نيكاراغوا تقدمت بدعوى للمحكمة التابعة للأمم المتحدة ضد ألمانيا لتقديمها مساعدات مالية وعسكرية لإسرائيل، ولتوقفها عن تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وقالت نيكاراغوا في الدعوى التي رفعتها إن ألمانيا تسهل ارتكاب إبادة جماعية في غزة، وطالبت بأن تأمر المحكمة الدولية ألمانيا بوقف مساعداتها لإسرائيل كإجراء طارئ.

وتوفر ألمانيا دعما غير مشروط لإسرائيل منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، كما أعلنت أنها ستتدخل كطرف ثالث أمام محكمة العدل الدولية في القضية المرفوعة ضد إسرائيل من قبل جنوب أفريقيا، بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، زارت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إسرائيل، وقالت في مؤتمر صحافي من هناك: "أعيد التأكيد أن بلادكم يمكنها أن تعوّل بقوة على تضامننا في مكافحة الإرهاب الأعمى الذي يريد محو إسرائيل عن الخريطة"، وفق زعمها.

وكشف تقرير، في نوفمبر/ تشرين الثاني، عن زيادة صادرات الأسلحة الألمانية إلى الاحتلال الإسرائيلي في العام 2023، عشرة أضعاف تقريباً مقارنة بالعام 2022، وفقاً لبيانات وزارة الاقتصاد.

وأشارت شبكة "إيه آر دي" الإخبارية، في تقريرها، إلى أنه حتى بداية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، منحت السلطات الألمانية تصاريح لتصدير كميات أكبر من المعدات العسكرية مما كان عليه الوضع في العام الماضي، ما رفع قيمة ما جرى تسليمه لجيش الاحتلال من 32 مليون يورو إلى 303 ملايين يورو، مؤكدة أن أغلبية الموافقات حصلت بعد بدء الحرب على غزة.

(رويترز، العربي الجديد)

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر