هدنة قبيل رمضان.. أمير قطر يبحث مع "بايدن" تطورات الأوضاع في غزة

[ أمير قطر مع بايدن - أرشيف ]

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، في اتصال هاتفي تلقاه من الرئيس الأميركي جو بايدن، تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وجهود دولة قطر الهادفة للتوصل لاتفاق وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة.

وقال الديوان الأميري القطري، في بيان، إن الزعيمين "بحثا أيضا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، بالإضافة إلى مناقشة المستجدات الإقليمية والدولية"، وفقا لصحيفة العربي الجديد.

ومن المقرر أن يعقد في واشنطن الأحد المقبل الحوار الاستراتيجي القطري الأميركي السادس، والذي يبحث تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

وأعرب الرئيس الأميركي، في وقت سابق، عن أمله في أن يبدأ وقف إطلاق النار في غزة بحلول بداية الأسبوع المقبل، معلناً أنّ إسرائيل وافقت على عدم القيام بأي أنشطة عسكرية خلال رمضان، الذي من المتوقع أن يبدأ هذا العام في مساء العاشر من مارس/ آذار وينتهي مساء التاسع من إبريل/ نيسان.

وتلقت حركة حماس أخيراً مسودة مقترح من محادثات باريس بشأن الهدنة في غزة، يتضمن وقفاً لجميع العمليات العسكرية لمدة 40 يوماً، ومبادلة أسرى فلسطينيين بمحتجزين إسرائيليين بنسبة 10 إلى 1، وفقاً لما قاله مصدر كبير مقرَّب من المحادثات لـ"رويترز"، الثلاثاء.

وعلى الرغم من التفاؤل الحذر الذي أبداه بعض المسؤولين الإسرائيليين بشأن إمكانية التوصل إلى صفقة مع حركة حماس في قطاع غزة قبل حلول شهر رمضان، بناءً على تفاهمات باريس الثانية في نهاية الأسبوع المنصرم، فإنّ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قد يضع بعض العراقيل، على غرار ما فعله بعد لقاء باريس الأول، ولقاء القاهرة أيضاً.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر